التعليم: تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة امتحانات الأول والثاني الثانوي

تعليم , No Comment

قال رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، إنه سيتم تشكيل غرفة متابعة مركزية بديوان عام الوزارة، لمتابعة الإجراءات الخاصة بامتحانات الصفين الأول الثانوي والثاني الثانوي.

وأشار إلى أنه سيتم تشكيل غرفة متابعة على مستوى المديرية برئاسة مدير المديرية وعضوية مدير التعليم الثانوي والموجه العام للمادة ومدير مركز التطوير، كما سيتم تشكيل غرفة متابعة على مستوى الإدارة التعليمية برئاسة مدير عام الإدارة وعضوية وكيل الإدارة ومدير المرحلة الثانوية بالإدارة وموجه أول المادة.

وأكد حجازي، في تصريحات صحفية، مساء أمس، أن الامتحانات الورقية ستكون اختيار من متعدد ماعدا مواد اللغات، مشيرا إلى أن ما جاء بالنماذج الاسترشادية التي تم رفعها على موقع الوزارة ما هى إلا أمثلة استرشادية وليست نماذج امتحانات.

واجتمع مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة محمد عطية، مع مديري عموم ووكلاء الإدارات التعليمية وإدارة التطوير التكنولوجي والتعليم الثانوي للاستعداد لامتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، وشدد عطية على عقد الامتحان لأي طالب متقدم وفي حالة حدوث طارئ يؤدي الامتحان أولا، ثم يتم بحث المشكلة بعد الامتحان، مع تشكيل غرفة عمليات بالمديرية والإدارات التعليمية لمتابعة الامتحانات، على أن يتم إعداد تقارير أولا بأول عن سير أعمال الامتحانات، مع عمل محضر إثبات حالة فوري في حالة وجود أي مخالفة أو طارئ وإبلاغ غرفة العمليات المركزية بالمديرية للتدخل السريع.

وأكد عطية تنفيذ قرار مكافحة الغش ومنع دخول الموبايل نهائيا مع الطلاب، والإبلاغ يوميا عن نسب الحضور في الامتحانات، لافتا إلى الانتهاء من طبع الامتحانات الأساسية والاحتياطية، وتوزيع الامتحانات يوما بيوم صباحا من مركز توزيع الأسئلة بالإدارة.

وشدد على حصر جاهزية المدارس وتحديد المدارس غير الجاهزة للدخول على منصة الامتحان إلكترونيا للصف الثاني الثانوي للمدارس الحكومية و الخاصة، وإعداد تقرير يصل المديرية غدا الثلاثاء، مع تقديم مذكرة وتقرير شرح تفصيلي للأسباب.

كما شدد على توقيع الطلبة في كشف الحضور لإثبات وجوده وأدائه الامتحان بالمدرسة مع عمل محضر إثبات حالة لأي واقعة تحدث تفصيليا وليس مختصرا يوقع عليه ملاحظي اللجنة ومسئول التطوير إذا كان خاص بالتابلت ومراقب الدور ورئيس اللجنة (مدير المدرسة ) ، مع التأكيد على طلبة الصف الثاني الثانوي ومسئولي التطوير بعمل تحديث لجهاز التابلت، وإذا حدث عطل للتابلت الخاص بالطالب أثناء أداء الامتحان يستعين بتابلت المعلم، ويؤدي الطالب الامتحان بنظام الكتاب مفتوح ( أوبن بوك).

وأوضح أن تسليم التابلت هذا العام خاص بالصف الأول الثانوي فقط والطلبة المنتظمين وإذا وجد أجهزة بالمخازن ووجود الوافدين أو الراسبين تكتب مطالبة للعدد وتقدم بمخازن الوزارة لاستلام تابلت مماثل للعام الماضي.

وبالنسبة لتصحيح الامتحانات، أوضح أنه سيوجد أكثر من مركز تصحيح تيسيرا على المعلمين المصححين، مشيرا إلي أن الهدف من مراكز التصحيح الشفافية، مشيرا إلى أن التصحيح سيتم في نفس اليوم والانتهاء منها بدقة وسرعة.


بحث