وزير الزراعة يبحث الإسراع في تنفيذ تكليفات الرئيس السيسي خلال افتتاحات الصعيد

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا، اليوم الخميس، مع قيادات الوزارة لبحث الإسراع في تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الافتتاحات الرئاسية للمشروعات التنموية في محافظات الصعيد.

وخلال الاجتماع قال القصير إن قطاع الزراعة يشهد حاليا اهتماما كبيرا وغير مسبوق من القيادة السياسية نظرا لأهميته في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وأشار إلى تكليفات الرئيس السيسي ومنها سرعة حصر مساحات الأراضي القابلة الاستصلاح في سيناء وتوشكى، لإضافة مساحات جديدة للرقعة الزراعية، فضلا عن تنمية الثروة السمكية وزيادة إنتاجية البحيرات من الأسماك على رأسها بحيرة ناصر، وزيادة عدد المفرخات السمكية.

كما أشار الوزير إلى ضرورة العمل على التحسين الوراثي للماشية، والتحول إلى رؤوس الماشية من الأصناف الحديثة عالية الإنتاجية من الألبان واللحوم، فضلا عن التوسع في المشروع القومي لإحياء البتلو ليشمل أكبر عدد من المناطق والمستفيدين، فضلا عن ضرورة متابعة الانتهاء من استكمال مراكز تجميع الألبان التي تم الانتهاء من إنشائها وتطويرها.

وأكد وزير الزراعة على ضرورة تعظيم الاستفادة من سلسلة القيمة المضافة وتصنيع النباتات الطبية والعطرية مشددا على  على الإسراع في الانتهاء من أعمال الحصر التصنيفي والتركيب المحصولي والدراسات للتربة في مناطق الاستصلاح الجديدة الإضافية في سيناء وتوشكى بالإضافة إلى حوكمة منظومة الأسمدة وخريطة خصوبة التربة.

وفي مجال الثروة السمكية أكد القصير تنفيذ توجيهات الرئيس بتنمية  البحيرات وزيادة طاقتها الإنتاجية وفقا لآليات وتوقيتات زمنية محددة مع الإسراع في تطوير وتنمية المفرخات السمكية وزيادة أعدادها مع وجود آليات للحوكمة والرقابة على التشغيل وإدارتها اقتصاديا.

كما طالب بضرورة الاهتمام بالتحسين الوراثي والتلقيح الاصطناعي تنفيذا لتوجيهات الرئيس والتحول إلى رؤوس الماشية المحسنة من الأصناف عالية الإنتاجية في اللحوم والالبان مشيرا إلى التوسع في تنفيذ مراكز التلقيح الاصطناعي وكذلك المشروع القومي للبتلو ليشمل اكبر عدد من المناطق والمستفيدين مع الحوكمة والرقابة لضمان استخدام التمويل بالشكل الصحيح.

ونبه وزير الزراعة على متابعة الانتهاء من استكمال مراكز تجميع الألبان التى تم إنشاؤها والبالغ عددها 160 من إجمالي 205 مراكز.

وأشار إلى توجيهات القيادة السياسية بأهمية تصنيع النباتات الطبية والعطرية والتصنيع الزراعي والحد من تصدير المواد الخام للخارج وذلك لتعظيم الاستفادة من القيمة المضافة ودعم الاقتصاد الوطني.

ووجه وزير الزراعة قيادات الوزارة بإعداد تقارير دورية لما تم إنجازه من تكليفات فخامة الرئيس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.