السبكي: التجربة المصرية في مواجهة كورونا نموذج يحتذى به على المسارين الصحي والاقتصادي

قال الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، إن التجربة المصرية تجربة رائدة فيما يتعلق بمجابهة كورونا واستمرار الازدياد في معدل النمو، وتقديم نموذج يحتذى به على المسارين الصحي والاقتصادي.

جاء ذلك في تصريحات له اليوم، على هامش انطلاق فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، تحت رعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والمنعقد في الفترة من 10 – 13 يناير بمدينة شرم الشيخ.

وتحدث الدكتور أحمد السبكي، حول الجلسة الرئيسية بالمؤتمر تحت عنوان (جائحة كورونا إنذار للإنسانية .. وأمل جديد)، وجهود الدولة المصرية في مواجهة الجائحة، ونجاحها في إحداث توازن بين الرعاية الصحية واتخاذ الإجراءات الاحترازية ضد الفيروس وفي ذات الوقت الحفاظ على المكتسبات الاقتصادية ودفع عجلة التنمية وعدم توقف المشروعات.

وأوضح الدكتور أحمد السبكي، أنه تم ذلك من خلال سياسة الاستجابة السريعة والمناورة بالإمكانات المتاحة وتعاون كافة القطاعات المعنية بالشأن الصحي سواء الحكومي والجامعي أو الخاص لمجابهة الفيروس، إضافة إلى تسخير كافة الإمكانات لتوفير اللقاحات بدعم القيادة السياسية والإدارة الرشيدة من مجلس الوزراء في لجنة إدارة الأزمة الطبية والتي حققت قفزات كبرى في تلقيح أكبر عدد من المواطنين باللقاح الخاص بالفيروس.

وأشار السبكي، إلى نجاح المبادرات الصحية الرئاسية ومشروع التأمين الصحي الشامل الجديد في تحقيق التغطية الصحية الشاملة للمنتفعين، مشيرًا إلى أن المرحلة القادمة هي مرحلة كيفية الخروج إلى عالم جديد بعد مواجهة الفيروس (الرعاية الصحية فيما بعد كورونا)، والدروس المستفادة من أزمة كورونا في تعلم كيفية إدارة مثل هذه الأزمات الصحية في المستقبل، وتطويع كافة إمكانات القطاع الصحي المصري لرعاية أفضل للمصريين، وعلى رأسها البحث العلمي والتوجه إلى التكنولوجيا الصحية والتدريب والتعليم الطبي المستمر المبني على الدلائل العلمية وتسخير كافة الإمكانات لاستمرارية النهوض بالنظام الصحي المصري.

وقد أعرب الدكتور أحمد السبكي، عن سعادته كأحد الشباب المصري بالمشاركة بمنتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، الذي يعد من أهم الأحداث الشبابية على مستوى العالم، خاصة مع وجود نخبة كبيرة من القادة السياسيين على مستوى العالم، والشباب من مختلف الدول، والذي يبرهن على قدرة الدولة المصرية وشبابها على تنظيم مثل هذه الأحداث والفعاليات مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ضد فيروس كورونا.

#مستقبل_صحة_مصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.