«التأمين الاجتماعي»: رفع معاشات «الأطقم الطبية المتوفين» بزيادة 3600 جنيه| فيديو

قال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إنه لأول مرة في تاريخ التأمينات تقرر أن العامل غير المنتظم سيسدد حصته التأمينية، بينما تسدد الدولة للخزانة العامة للدولة حصة صاحب العمل، موضحًا: “مثلا، لو أن لدينا مزارع فإن حصته التأمينية تبلغ 252 جنيه.

وأضاف أنه يدفع منها حصته التي تقدر بـ108 جنيه، على أن تتحمل الدولة 144 جنيها، وإذا اشترك 3 شهور فقط في النظام، وتعرض للوفاة أو العجز فإن أسرته ستحصل على معاشه بكل مزايا التأمين الاجتماعي، وستزيد هذه المبالغ لكن بشكل طفيف للغاية”.

 

وأضاف  جمال عوض، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة “الأولى”، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني، اليوم السبت،: أنه تم تخفض نسب الاشتراك من خلال قانون المعاشات الجديد المطبق اعتبارا من 1 يناير 2020، لافتا إلى أنها كانت 40% من الأجر، ووصلت إلى 28.75% من الأجر في القانون الجديد”.

وتابع ،رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية: “مقابل تخفيض النسبة رفعنا الحد الأدنى للاشتراك حتى يجد المواطن معاشا مناسبا له، إذ أن الحد الأدنى لأجر الاشتراك عنصر فعال في معادلة حساب المعاشات، كما أنه مرتبط بالحد الأدنى للمعاش”.

 

وأكد اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن هناك فارق كبير في قيم المعاشات الحالية عن ذي قبل، وبخاصة في حالتي الإصابة والوفاة: “لو أن أحد الأطقم الطبية توفاه الله بسبب العمل كان يحصل على معاش في القانون القديم بنحو 2400 جنيه، لكن هذا الرقم زاد إلى 6000 آلاف جنيه للأطباء والصيادلة والعاملين في مستشفيات العزل وعمال النظافة وغيرهم من العاملين في المنظومة الطبية”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.