وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة إكستر البريطانية لبحث التعاون المُشترك

تعليم , No Comment د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

كتبت / دُنيا سعيد

إستقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفداً من جامعة إكستر البريطانية، يَضُم د. بيتر كلاك رئيس الشراكات العالمية بالجامعة، والبروفيسور ريتشارد فوليت نائب رئيس الجامعة، بحضور د. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، ود. مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، و مارك هوارد مُدير المجلس الثقافي البريطاني، و شيماء البنا رئيس قطاع التعليم بالمجلس الثقافي البريطاني، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

في بداية الإجتماع، أكدَّ الوزير إستمرار العمل على تطبيق مبدأ المرجعية الدولية ضمن مبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتوسع في عقد الشراكات الدولية التي تسهم في تعزيز تنافسية المؤسسات التعليمية المصرية، مُثمناً الشراكات التي تم عقدها بين الجامعات المصرية والبريطانية والتي تدل على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي وما أثمرت عنه من تجارب ناجحة وإثراء لتبادل الخبرات بين الجانبين.

وأشار الوزير إلى توقيع عقود مع جهات التأهيل والتصنيف البريطانية التي تَضُم الكلية الملكية للجراحين، وجمعية المحاسبين القانونيين المُعتمدين، والمعهد المُعتمد لتكنولوجيا الهندسة المعمارية، لتوفير إستشارات للجامعات المصرية وتنفيذ عدَّة برامج مُشتركة، لافتاً إلى أهمية ما تُمثِّله هذه الإتفاقيات من تعزيز لجودة التعليم العالي وفتح الباب لإعتماد الخريجين المصريين بالنقابات الدولية، ورفع جودة التعليم المُقدَّم في مجالات الطب والهندسة والتأكيد على جودة مستوى التعليم الجامعي المصري.

وزير التعليم العالى : الدولة المصرية تهتم بملف إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية المرموقة دولياً في مصر

وأوضح الدكتور أيمن عاشور إهتمام الدولة المصرية بملف إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية المرموقة دولياً في مصر، لافتاً إلى نجاح التجربة التي أصبحت اليوم أحد الروافد المُتميِّزة للتعليم الجامعي، وبلغ عددها 9 أفرع للجامعات الدولية بالإضافة إلى 10 جامعات بإتفاقيات دولية وإطارية وقوانين خاصة، تُقدِّم فُرصاً للحصول على تعليم بمستوى دولي من خلال شراكات عالمية مع كُبرى الجامعات الدولية للطلاب المصريين أو الوافدين للدراسة بمصر، بهدف الإرتقاء بالمنظومة التعليمية المصرية وتأكيداً لمكانة مصر الرائدة في هذا المجال، مُشيراً إلى أننا لدينا اليوم 111 جامعة مُتنوعة ما بين حكومية وأهلية وخاصة ودولية وتكنولوجية إضافة إلى 181معهداً.

ولفت الوزير إلى ترحيب الوزارة بالتعاون مع جامعة إكستر، والإستفادة من خبراتها في ربط التعليم بسوق العمل، مُشيراً إلى لقائه مع وفد الجامعة على هامش زيارته للندن ومُشاركته في المُنتدى العالمي للتعليم.

وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة إكستر البريطانية

إستقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفداً من جامعة إكستر البريطانية،

وناقش الإجتماع آفاق التعاون بين جامعة عين شمس وجامعة إكستر، وكذا مُناقشة توقيع مُذكرة تفاهم بين الجانبين في هذا الشأن، لتقديم برامج دولية مُشتركة بين جامعة إكستر، وجامعة عين شمس وبالأخص جامعة عين شمس الأهلية، وفرع الجامعة الجديد بالعبور، والتركيز على البرامج والتخصصات الدراسية التي تُلبِّي إحتياجات سوق العمل.

ومن جانبه، أعرب د. بيتر كلاك عن سعادته بالتعاون مع الجامعات المصرية، مُشيداً بالتقدُّم الذي تشهده منظومة التعليم العالي المصرية، ودورها الرائد بالمنطقة العربية والقارة الإفريقية، مُثمناً الإمكانيات التي تتمتع بها جامعة عين شمس، وبخاصةً في مجال التعليم الطبي والهندسي وإمتلاكها منظومة مُتقدِّمة بمستشفيات جامعة عين شمس، مما يُعزِّز فُرصة نجاح التعاون مع الجامعة في هذه التخصصات الدراسية، كما أثنى على التعاون المُثمر الذي تُقدِّمه الوزارة وتقديم كل الدعم والتسهيلات لإتمام إتفاق التعاون بين الجانبين.


بحث