هبة هجرس تطالب دول العالم بتوفير التكنولوجيا المساعدة للأشخاص ذوى الإعاقة

المرأة , No Comment

طالبت الخبيرة الدولية فى مجال الإعاقة النائبة الدكتورة هبة هجرس دول العالم بتوفير وإتاحة التكنولوجيا المساعدة للأشخاص ذوى الإعاقة مؤكدة أن حصول الشخص ذى الإعاقة على الأدوات التى تعينه على أن يحيا حياة كريمة وبكرامة حق من حقوق الإنسان.
جاء ذلك فى الكلمة التى ألقتها هجرس فى الاجتماع رفيع المستوى الذى دعت اليه منظمة الصحة العالمية بمقرها الدائم بسويسرا وحضرته نخبة من أكبر خبراء العالم فى المجالات المعنية وناقش وضع تقرير عالمى عن التكنولوجيا المساعدة ودورها فى حياة الأشخاص ذوى الإعاقة.
وأشارت هجرس فى كلمتها إلى أن هناك عددا كبيرا من التحديات التى تواجهنا حتى تلبى التكنولوجيا المساعدة احتياجات الأشخاص ذوى الإعاقة فعلى الرغم من أن الحصول عليها حق أساسى من حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة أقرته الاتفاقية الدولية فى أربع مواد بوضوح إلا أن هناك صعوبة فى الوصول فى الدول المختلفة إلى معلومات وإحصائيات دقيقة حول الأشخاص ذوى الاعاقة واحتياجاتهم وأيضا تحدى كيفية الحصول على التكنولوجيا المساعدة وعدم وجودها فى بعض البلدان.
وطالبت هجرس فى كلمتها بأن نبدأ من ضرورة أن يرشد مستخدم التكنولوجيا المساعدة على أى الأجهزة المطلوبة الأنسب له بنفسه وطبيعة احتياجه من هذه الأجهزة وليس أن نحضر نحن له التكنولوجيا المساعدة أو الجهاز المساعد أو أن يحصل على الأجهزة الموجودة فقط من حوله فى البلد الذى يعيش فيه.
ووجهت هجرس رسالة فى ختام كلمتها موضحة أننا عندما نكتب تقريرا عالميا عن التكنولوجيا المساعدة وكيفية استخدامها والاحتياج إليها فإن هذا لا يعنى مجرد كتابتنا تقريرا إرشاديا لدول العالم وإنما نحن نقر بوضعنا لهذا التقرير ونؤكد على حق أصيل من حقوق الإنسان.
يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد اختارت الخبيرة الدولية النائبة الدكتورة هبة هجرس ضمن مجموعة من أهم خبراء العالم فى مجال الإعاقة لتشارك فى الاجتماع الذى ناقش التخطيط لوضع تقرير عالمى عن التكنولوجيا المساعدة للأشخاص ذوى الإعاقة للوصول إلى إتاحة استخدامها بيسر وأن تكون فى متناول الجميع فى كل دول العالم.. وحضره 20 من أكبر خبراء العالم فى المجالات ذات الاهتمام، ويعد واحدا من اكبر الاجتماعات العالمية التى تنظمها منظمة الصحة العالمية لمناقشة قضايا الإعاقة.


بحث