مطار العريش يستقبل مساعدات جديدة من عدة دول لنقلها إلي قطاع غزة

أخبار عالمية , No Comment

كتبت: زينب جمال

استقبل مطار العريش الدولي، اليوم الثلاثاء، عددا من الطائرات من مختلف دول العالم.

وشهد المطار اليوم ولليوم الثالث علي التوالي حركة غير عادية إيذاناً مع دخول المساعدات من معبر رفح إلي قطاع غزة.

وقد وصل إلي مطار العريش 5 طائرات أتت من مختلف الدول، حيث أرسلت اللجنة الدولية التابعة للصليب الأحمر من دولة كينيا طائرة محملة بمساعدات طبية تقدر بخمسة وعشرين طناً من المساعدات. ( حسبما ذكر مراسل القاهرة الإخبارية )

وبعثت تركيا طائرتين إلي مطار العريش، تحمل الطائرة مساعدات تقدر ب 25 طناً من المساعدات تنوعت ما بين المساعدات التي تحتوي علي أسرة مستشفيات ومولدات الكهربائية ومستلزمات الطبية، والطائرة الثانية التي حطت في مطار العريش بالتزامن مع الطائرة الأولي كانت تحمل قرابة 10 أطنان من المساعدات الغذائية والطبية.
ووصلت طائرة من دولة الكويت عبر الجسر الذي أعلنت عنه دولة الكويت فيما بين الكويت ومطار العريش والذي يستمر لمدة خمسة أيام، وكانت تحمل الطائرة قرابة 10 أطنان من المساعدات الغذائية والطبية.
يشار إلي أن عدد الطائرات التي وصلت إلي مطار العريش حتي الآن يتجاوز 38 طائرة من العالم العربي و الأوروبي وحتى أمريكا الجنوبية التي أرسلت طائرتين إحداهما من البرازيل والأخرى من فنزويلا.
وساهمت المنظمات الدولية العالمية كمنظمة الصحة العالمية و الفاو و اليونيسف واللجنة الدولية للصليب الأحمر وغيرها من المنظمات الأخري في إرسال طائرات محملة بالمساعدات إلي مطار العريش.
وتمكنت دولة باكستان من المساهمة بأكبر عدد من المساعدات، حيث أرسلت طائرتين تقدر الحمولة الخاصة بهما ب 180 طناً من المساعدات التي احتوت علي عدد كبير من الخيام اللازمة للوضع المتدهور في قطاع غزة جراء هدم المنازل، ورافق السفير الباكستاني الطائرتين إلي مطار العريش.
ومنذ فتح مطار العريش الدولي لاستقبال المساعدات لنقلها إلي قطاع غزة بلغ عدد الطائرات التركية التي وصلت لمطار العريش محملة بالمساعدات قرابة 7 طائرات بمجموع 140 طناً من المساعدات.
وبلغ عدد الطائرات التي وصلت من قطر إلي 6 طائرات تقدر الحمولة الخاصة بهما قرابة 130 طناً من المساعدات.
وتنوعت المساعدات ما بين المساعدات الطبية والغذائية والأسرة والأجهزة الطبية الخاصة بالمستشفيات.
وقد أرسلت الكويت أمس إلي مطار العريش طائرة تحمل 3 سيارات إسعاف تمثل وحدات عناية مركزة وتعمل السيارات كمستشفيات ميدانية متحركة في ظل الأوضاع التي يشهدها قطاع غزة.


بحث