مصر تستقبل استثمارات ضخمة في صناعة الملابس

اقتصاد , No Comment

كتبت / دعاء عصام

تخطط شركة “تي آند سي” للملابس الجاهزة المصرية، لتنفيذ استثمارات جديدة في مصر بقيمة تتراوح بين 30 و35 مليون دولار خلال العامين المقبلين؛ وفق رئيس الشركة مجدي طلبة.

وقال طلبة إن الاستثمارات المستهدفة ستوجه لإضافة خطوط إنتاج جديدة بغرض زيادة الطاقة الإنتاجية بالشركة بنسبة تتراوح بين 25 و30%، بجانب إحلال وتجديد بعض الماكينات وخطوط الإنتاج.

قدر طلبة حجم استثمارات “تي آند سي” في مصر بأكثر من 60 مليون دولار، متوقعاً ارتفاعها إلى 100 مليون دولار بنهاية عام 2026.

“الشركة تضخ استثمارات كبيرة في السوق المصرية كل عام، وخلال السنوات الأربعة الماضية نجحنا في مضاعفة استثماراتنا 3 مرات”، بحسب طلبة، الذي قال “كل أسبوع نسعى لضخ استثمارات جديدة في ماكينات الإنتاج للحفاظ على جودة المنتجات وتنافسيتها ومواكبة التطور العالمي”.

تأسست شركة “تي آند سي” المملوكة لرجل الأعمال المصري مجدي طلبة ومجموعة تاي التركية “Tay Group” عام 2010، وتصدر كامل إنتاجها للخارج بواقع 70% للسوق الأمريكية و30% للأسواق الأوروبية.

ورصدت “تي آند سي” الأشهر الماضية استثمارات بقيمة 500 مليون جنيه لتنفيذ توسعات حتى منتصف 2025؛ بغرض زيادة عائدات التصدير إلى 200 مليون دولار العام المقبل، مقابل نحو 125 مليون دولار متوقعة هذا العام وفق طلبة.

أوضح، أن خطة الشركة ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية، تتضمن بناء محطة لإعادة تدوير المياه ومحطة لإنتاج الطاقة، وشراء خطوط إنتاج جديدة لزيادة الطاقة الإنتاجية من الملابس الجاهزة.

أضاف أن محطة إعادة تدوير المياه تعالج نحو 3500 متر مكعب من المياه يومياً، 80% منها يعاد استخدامها مرة أخرى، بالإضافة إلى إنشاء محطة للطاقة الشمسية توفر 50% من الطاقة التي يحتاجها المصنع بإجمالي استثمارات تتجاوز 130 مليون جنيه للمحطتين.

أشار إلى أن الشركة ستخصص باقي الاستثمارات لشراء خطوط إنتاج ومعدات جديدة لزيادة الإنتاج بالمصنع من 60-65 ألف قطعة يومياً إلى 85-90 ألف قطعة يومياً، ومنها نحو 50 مليون جنيه خصصت لإنشاءات المباني.

توقع طلبة انتقال استثمارات تركية بقطاع الملابس الجاهزة إلى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، نتيجة ما وصفه بمتغيرات داخل السوق التركية تحتّم خروج جزء من صناعة الملابس الجاهزة للأسواق المجاورة.

“مع تحسن العلاقات المصرية التركية أعتقد أن مصر مرشحة لاستقطاب مصانع ملابس تركية جديدة للبلاد خلال الفترة المقبلة خاصة أن مصر تمتلك بيئة استثمارية مطمئنة للمستثمرين الأتراك”


بحث