فرصة للمستثمرين: صناديق استثمارية متنوعة تناسب جميع الأذواق

اقتصاد, البورصة , No Comment

كتبت / دعاء عصام

تعتزم شركة مباشر كابيتال لإدارة الصناديق الاستثمارية تدشين 6 صناديق استثمارية جديدة خلال العام المقبل، وفقًا لما قاله عبدالمنعم عمران الرئيس الإقليمى للاستثمار بالشركة.

 

وأضاف عمران فى مقابلة مع”البورصة”، أن الصناديق المستهدفة ستكون متنوعة ما بين القطاعات الواعدة، حيث تتضمن الخطة تدشين صندوق متخصص فى الرعاية الصحية، وصندوق متخصص بالاستثمار فى التعليم، وصندوق استثمار عقارى، وصندوق يتتبع المؤشر للبورصة المصرية، وأخيرًا صندوق متوازن متوافق مع أحكام الشريعة.

وتُعتبر صناديق الاستثمار أحد الأدوات المالية الأساسية التى تُتيح للمستثمرين من مختلف الشرائح فرصة تحقيق عوائد مالية من خلال تنويع استثماراتهم وتقليل المخاطر.

 

وأوضح عمران، أن “مباشر كابيتال” تعتزم عقد شراكات على الصناديق القطاعية المستهدف إطلاقها من خلال التعاون مع متخصيين بالقطاعات التى من المقرر اختراقها عبر تدشين الصناديق الجديدة.

وتابع أن الشركة تخطط للتوسع بتأسيس صناديق إقليمية خلال العامين المقبلين، والتي تشمل صندوق أدوات دخل ثابت، وصندوق ذهب، بالإضافة لصندوق الصناديق حيث تتميز الشركة بتواجدها الإقليمى وقدراتها التكنولوجية المتميزة، وتطمح الشركة إلى تأسيس هذه الصناديق تحت مظلة هيئة الرقابة المالية ولكنها تتلقى أموالا وتستثمر فى المنطقة إقليمياً.

 

وتعتزم “مباشر كابيتال” إطلاق صندوقى استثمار محليين أحداها فى الذهب بالشراكة مع شركة “إيفولف القابضة”، والآخر صندوق استثمار دولارى فى أدوات الدخل الثابت قبل نهاية العام الجارى، وأضاف عمران أن الشركة تقدمت للهيئة العامة للرقابة المالية بطلبات التأسيس للصناديق.

وأكد أن إطلاق صندوق استثمارى متخصص فى السلع ليس بمستهدف بعيد، كما تدرس إمكانية إطلاق صندوق للتحوط.

وتطرق عمران إلى أهمية استخدام التكنولوجيا فى عملية إدارة الأصول خاصة مع التحولات الرقمية التى تشهدها جميع الأسواق الإقليمية والمحلية، وتسعى بصورة مستمرة لتطوير البنية التحتية الرقمية بما يواكب طبيعة الأسواق التى تعمل بها.

وأوضح أن الشركة تسعى لزيادة عملائها من الأفراد، لتوفير خدمة متميزة لهم بتكلفة مناسبة، كما تعمل على توفير خدمة احترافية لنمو والحفاظ على أموالهم، وزيادة معرفتهم بالتخطيط المالي ودراسة المخاطر التي تتناسب معهم لتوفير الحماية اللازمة والاستثمار في الأسهم ذات الملاءة المالية سواء للعملاء من الأفراد أو المؤسسات.

وتابع أن “مباشر كابيتال” لديها مستهدفات طموحة على المدى طويل الأجل للتوسع بما يصل إلى 10 صناديق استثمار فى مصر لخدمة جميع الاغراض الاستثمارية، بالإضافة إلى التوسع إقليمياً مع جذب استثمارات إلي مصر انطلاقًا من جاذبية الاقتصاد المصري الواعد الذي يتمتع بإمكانيات نمو ملموسة.

 

وأشار إلى أن شركته لديها 3 صناديق استثمارية حاليا، وأبرز الصناديق التى أطلقتها الشركة مؤخرًا “كاش مباشر” للاستثمار والذى يترواح حجمه حاليًا بين 400 و500 مليون جنيه، إلى جانب صناديق خيرية مثل صندوق”ولادنا” بحجم يتخطى 20 مليون جنيه والذى يدعم الأعمال الخيرية الخاصة بالتعليم.

 

وأطلقت الشركة مؤخراً صندوق أسهم مباشر والذى يعد ثالث صندوق لها برأسمال مستهدف 10 ملايين جنيه – تمت تغطيته بنحو 4 مرات عند غلق باب الاكتتاب ليصل حجمه إلى نحو 40 مليون جنيه – ويتيح الاستثمار بالأسهم بنسبة 90% وفى حالة عدم تناسب الظروف تحمى الشركة استثمارات العملاء من خلال الاستثمار بالسندات وأذون الخزانة.

وقال إن الحلول التكنولوجية لـ”مباشر كابيتال” تتيح الاستثمار فى أكثر من 80 سوقا للأوراق المالية عالمياً، وتجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية إلى مصر.

وأشار إلي أن الشركة ستنتهى من تطوير تطبيق صناديق الاستثمار خلال شهرين، ليصبح استخدامه أسهل للعملاء والذي يوفر الاستثمار في الصناديق، والاكتتاب والاسترداد فى الصندوق ومتابعة الوثائق وأداء الصناديق.

وتوقع استمرار الأداء القوى للصناديق النقدية خلال الفترة المقبلة خاصة لارتباطها الإيجابى بأسعار الفائدة المرتفعة، حيث مازالت أداة ادخار واعدة للدخول والخروج الاستثمارى السريع.

وأضاف أن الصناديق فى مصر، تمثل أداة استثمار جيدة ومازال بها مستهدفات لجعلها أكثر نمواً، موضحاً أن أحجام الصناديق مقارنة بحجم الاقتصاد المصرى يدل على قابلية صناديق الاستثمار على تحقيق طفرات بأحجام وأنواع الصناديق مثل الصناديق العقارية، صناديق السلع، والتعليم، الصحة والتقاعد والتى لديها القابلية للنمو بشكل أكبر من الشكل الحالي.

وقال عمران إن الآليات التى تتبعها “مباشركابيتال” لتقليل المخاطر هى تنويع محفظة الاستثمار، مشيراً أن النصيحة المثلى تتمثل في تنويع المحفظة الاستثمارية للعملاء.

وأكد على أن الشركة تحاول التنويع داخل المحفظة ذاتها، فيتم الاستثمار فى مشروعات سكنية وأخرى إدارية و تجارية مع وجود متخصص عقارى يختار المواقع الواعدة للاستثمار، وذلك فيما يخص الصناديق العقارية على سبيل المثال.

وحول تأثر السوق بمعدلات التضخم المرتفعة، أوضح عمران أنه كلما ارتفع التضخم كلما كانت هناك نواحى استفادة لكل من البورصة والعقارات والذهب أيضاً، ومن هنا يأتى دور الشركة لمساعدة العملاء فى الاستثمار فى أصول مستفيدة من ارتفاع التضخم والتحوط من المخاطر المحتملة.

وأشار عمران إلى أن السوق المصرى مازال يتمتع بمحفزات نمو مرتفعة تجذب مستثمرين أجانب على الرغم من الظروف الاقتصادية الراهنة، معللاً بذلك أن هناك شركات تحت القيمة الأسمية والدفترية لها، ومضاعفات ربحية لشركة تصل لـ 6 مرات، لذلك مازال هناك شركات واعدة يمكن أن تجنى عوائد أعلى من التضخم.

وذكر عمران أن الشركة تتبع نهج الاتساق فى الأداء ومساندة العميل فى كافة الظروف، فضلاً عن الأداء المتميز على مدى زمنى كبير، وفهم مدى تحمل العميل للخطورة، من خلال النماذج الاستقصائية عند بدء التعامل، والتي تتضمن أسئلة تحدد سلوك العميل للمخاطر ودرجة المخاطر التى يمكنه تحملها ومن هنا تأتى الخطة الاستثمارية.

وأشار عمران إلى أن التقلبات التى شهدها السوق خلال الفترة الماضية هي فرص للاستثمار، والدليل هو وجود شركات استفادت من التضخم ومن سعر الصرف، حتى فى الأزمة الأخيرة من تأثر سوق المال المحلى من السوق العالمى كانت نصيحة الشركة للعملاء هى الشراء مع ضبط النفس.

ونصح عمران أن يكون مستثمر البورصة متوسط وطويل الأجل، موضحًا أن الاستثمار في البورصة يحتاج لنشر الوعى الاستثمارى بشكل أكبر لأن حجم المستثمرين لا يعكس حجم السكان الكبير، فضلاً عن أن هناك بعض الفئات ليس لديها الوعى بماهية صناديق الاستثمار والمحافظ الاستثمارية.

 


بحث