شكاوى من عجز في مدرسي اللغات بالمدارس.. والتعليم تفتح باب التعاقد بالمكافأة لحل المشكلة

تعليم , No Comment

اشتكى العديد من أولياء الأمور بمحافظات مختلفة، من وجود عجز شديد في المدرسين بالمدارس الحكومية أو المدارس الرسمية للغات خاصة في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية، لمراحل رياض الأطفال والابتدائي والاعدادي، وأكدوا أنه منذ بداية العام الدراسي لم يدرس أبنائهم رياضيات أو لغة إنجليزية، مستنكرين إصرار الوزارة على بدء العام الدراسي مبكرا على الرغم من عدم وجود مدرسين.

وقال مالك مازن، ولي أمر لطالب بالصف الأول الابتدائي بمدرسة المستقبل بالتجمع الخامس، إن فصل ابنه لم يدخل به مدرس إنجليزي ولا رياضيات حتى الآن، على الرغم من مرور شهر من بداية الدراسة.

فيما أكد إبرهيم حسين، ولي أمر، أن مدرسة ابنه ٢٥ يناير الرسمية للغات بالمعادي، بها عجز فى العربى والرياضيات باللغة الإنجليزية.

وأشارت مروة كمال، ولية أمر لطالبة بمدرسة ثروت عكاشة ببولاق الدكرور، إلى وجود عجز في مدرسين العلوم باللغة الإنجليزية لجميع صفوف المرحلة الابتدائية، قائلة: “لماذا الإصرار على بداية العام الدراسي مبكرا مع عدم وجود مدرسين”.

وأكد عدد من أولياء الأمور أن هناك عجز في مدرسين الرياضيات واللغة الإنجليزية والباقة للصفين الأول والثاني الابتدائي بمدارس أحمد بهجت الرسمية المتميزة بالهرم، مدرسة يوسف جاد الله الرسمية لغات إدارة العمرانية، مدرسة الشهيد شريف حجاج مناع الماظة القاهره، مدرسة الشهيد كريم يحي هلال بزهراء مدينة نصر، الخصوص الرسمية للغات، فاطمة الزهراء الرسمية للغات بالإسكندرية.

وقال مدير إحدي المديريات التعليمية، رفض ذكر اسمه لـ”الشروق”، إن مشكلة العجز في المدرسين وخصوصا مدرسي اللغات مشكلة متكررة كل عام، وكان من المفترض حلها مع الإعلان عن مسابقة جديدة للمعلمين، لافتا إلى أن أبرز المدارس المتضررة من العجز في المدارس الرسمية للغات نظرا لقيام العديد من المعلمين بالانتقال إلى المدارس اليابانية والدولية الحكومية الجديدة، والتي من شروط العمل بهما أن يكون المعلم المنتقل إليهما ينتمي لوزارة التربية والتعليم ومتقن للغة الإنجليزية، وهي الشروط المتوفرة في معلمي المدارس الرسمية للغات.

ولحل هذه المشكلة المتكررة كل عام، بدأت المديريات التعليمية في فتح باب التعاقدات المؤقتة مع المعلمين لسد العجز في المدارس، حيث قامت بالاعلان عن التخصصات المطلوبة لديها، وتقوم كل محافظة بالتعاقد مع المعلمين بشكل مؤقت بنظام المكافأة الشاملة لمدة عام دراسي (2019-2020).


بحث