سلوفينيا تتأهل للدور الـ16 ببطولة أمم أوروبا (يورو 2024)

رياضة , No Comment

كتب/ أحمد الأسوانى

تأهل منتخب سلوفينيا للدور الـ16 ببطولة أمم أوروبا (يورو 2024)، المقامة حاليا في ألمانيا، بعدما ضمن الوجود ضمن أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول للمسابقة القارية.

واحتل منتخب سلوفينيا المركز الثالث بالمجموعة الثالثة في البطولة، عقب تعادله بدون أهداف مع نظيره الإنجليزي في الجولة الثالثة الأخيرة للمجموعة، مساء الثلاثاء.

وبقي لاعبو سلوفينيا على أرض الملعب للاحتفال مع جماهيرهم، التي تابعت أيضا وداع منتخبي صربيا وكرواتيا، الأعرق في كرة القدم منها، البطولة في نفس الليلة.

وقال ماتياز كيك، مدرب منتخب سلوفينيا، في مؤتمر صحفي عقب المباراة: “لم أتوقع مطلقا أن نتأهل. لقد أظهرنا خلال لعبنا أننا نستحق الصعود. كنا نلعب مع أحد المرشحين للقب اليوم”.

وأضاف المدرب السلوفيني: “شكرا لجميع الجماهير التي كانت تدعمنا وكان هناك القليل من الحظ، الذي وقف بجوارنا أيضا”.

وشاركت سلوفينيا في نسختي كأس العالم عامي 2002 و2010 كدولة مستقلة عن يوغوسلافيا، لكنها خرجت من مرحلة المجموعات ولم تتمكن أيضا من اجتياز الدور الأول في مشاركتها الوحيدة السابقة بأمم أوروبا عام 2000، حيث أخفقت في تحقيق أي فوز آنذاك..

وساهم وجود 24 منتخبا في النسخة الحالية لأمم أوروبا في منح الفرصة لأفضل الثوالث للصعود لدور الـ16 برصيد 3 نقاط فقط، وحافظ المنتخب السلوفيني على سجله خاليا من الهزائم في لقاءاته الثلاثة.

وتساوى منتخب سلوفينيا مع رصيد الدنمارك، صاحبة المركز الثاني، التي تعادلت بدون أهداف مع صربيا، التي تذيلت الترتيب برصيد نقطتين وودعت البطولة من الدور الأول.

وانتزع منتخب الدنمارك وصافة المجموعة الثالثة بعد التساوي مع سلوفينيا في فارق الأهداف ومعدل الأهداف المسجلة وكذلك الإنذارات.

ووفقا للوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تم الاحتكام لنتائج المنتخبين في التصفيات المؤهلة لبطولة يورو 2024، حيث تفوق منتخب الدنمارك بحلوله تاسعا في التصنيف بينما جاءت سلوفينيا في المركز الـ15.


بحث