تدشين مجموعة الدول أصدقاء الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة برئاسة مصرية نرويجية

أخبار مصر , No Comment

برئاسة مصرية نرويجية مشتركة، تم أمس الجمعة -7 فبراير 2020- الإعلان عن إنشاء مجموعة الدول أصدقاء الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بمقر المنظمة الدولية في نيويورك AU-UN GoF، وترأس الاجتماع السفير محمد إدريس مندوب مصر الدائم لدي الأمم المتحدة في نيويورك، بالاشتراك مع المندوبة الدائمة للنرويج مني يول، وحظى الاجتماع بحضور كثيف من ممثلي الدول الأعضاء بالأمم المتحدة.

وحسبما ذكرت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية بموقع “فيسبوك، اليوم السبت، فقد نوه السفير إدريس بأن المجموعة تمثل محفلا تشاوريا مهما لإثارة القضايا والأولويات الأفريقية في أعمال المنظمة الأممية وبحث تعزيز التعاون بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وأوضح أن أجندة الأمم المتحدة مثقلة بالموضوعات الأفريقية سواء في مجلس الأمن أو في جوانب التنمية المستدامة فضلاً عن أن العمل المشترك بين منظمتي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي يتزايد وتتزايد ضرورته يوماً بعد يوم، ما دفع مصر لقيادة التحرك لإنشاء مجموعة أصدقاء الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بنيويورك.

جدير بالذكر أن هذه المجموعة تتميز بكونها متواجدة في كل من نيويورك وأديس أبابا بنفس تشكيل الدول أعضاء لجنتها التسييرية، ما يساعد على تشكيل قناة تواصل غير رسمية على هامش أعمال المنظمتين للمرة الأولى.

وتابع المندوب الدائم: “حرص مصر على إطلاق هذه المبادرة في هذا التوقيت قبل أيام معدودة من تسليم مصر رئاستها للاتحاد الأفريقي يؤكد أن اهتمامنا بقضايا قارتنا لا ينتهي بتوقيت محدد، وإنما هو تفاعل مستمر ودؤوب للدفع بالأجندة الأفريقية على الساحة الدولية”.

وأضاف أن الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي شهدت حراكاً مكثفاً على كافة الأصعدة سواء مستوى القيادة السياسية أو الأجهزة التنفيذية والتشريعية والتفاعل الأكاديمي والفني والشعبي، مردفا: “ما يدفعنا لاستكمال ما بدأناه والبناء عليه لتحقيق تطلعات شعوبنا الأفريقية وأجيالها القادمة في عالم ملئ بالتحديات القائمة والمستجدة”.


بحث