السفير محمد نصر كبير مفاوضي الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ COP27 يدعو قادة العالم للتعامل مع التغيرات المناخية على نفس قدر تعاملهم مع فيروس كورونا

أخبار مصر , No Comment

كتب: محمد السويدي

دعا السفير محمد نصر، مدير إدارة تغير المناخ والبيئة والتنمية المستدامة وكبير مفاوضي الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ COP27 ، في تصريحات لصحيفة إندبندنت البريطانية  قادة العالم أن يتعاملوا مع التغيرات المناخية على نفس قدر تعاملهم ع فيروس كورونا والذي تم جمع 15 تريليون دولار في عام واحد للتعامل معه، مشيرا أن أزمة المناخ لن تؤخذ على محمل الجد إلا عندما تدرك الدول أنها تهدد وجودى مثل كورونا، ولن تنتظر البشرية لحل مشكلاتها الأخرى، مشيرا إلى الوفيات التي حدثت بسبب فيضانات باكستان.

وقال نصر إن أحد الأهداف الأساسية لهذا لمؤتمر العام هي إبقاء التغير المناخى فى صدارة الأجندة الدولية فى الوقت الذى تواجه فيه الدول تحديات أخرى تشكل الغزو الروسى لأوكرانيا وما يرتبط به من ارتفاع أسعار الطاقة والوقود. وقال نصر: الجميع يقول  إننا ملتزمون، إلا أن الظروف الدولية تجعل الأمور صعبة.

وتابع قائلا إن التغيير المناخى لن ينتظرنا لحل مشكلاتنا الأخرى، ودعونا لا ننسى أنه عندما كان كورونا تهديدا وجوديا لنا جميعا، كان بإمكان المجتمع الدولى أن يحشد فى عام واحد أكثر من 15 تريليون دولار، وليس فقط 100 مليار ، وذلك فى عام واحد. ولذلك، عندما تقرر الأطراف، وعندما تعرف الدول والمساهمين أن هذا تهديدا وجوديا، فإنهم سيتعاملون معه بجدية، لذا ندعو قادة العالم أن يتعاملوا مع التغيرات المناخية على نفس قدر تعاملهم مع فيروس كورونا الذي هدد العالم كله .


بحث