الزراعة: جميع الشحنات المصدرة من البصل تلتزم بالاشتراطات الجديدة

اقتصاد , No Comment

واصلت الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، تطبيق الاشتراطات الجديدة، على جميع شحنات البصل المصدرة سواء بمفارش ومحطات تعبئة للبصل الفرش “الناشف”.

وكشف تقرير الحجر الزراعي، عن أنه من بين الشروط الالتزام بالفرز والتعبئة فى محطات أو مراكز “مفارش” معتمدة طبقا لشروط الاعتماد اللازم توافرها فى محطات ومراكز تعبئة البصل الطازج، إرفاق شهادة تحليل متبقيات المبيدات الصادرة من المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات التابع لوزارة الزراعة مع كل شحنة مصدرة، يتم سحب عينة ممثلة لكل 100 طن، أو كسورها من الشحنة المصدرة مع مراعاة تمثيل العينة المسحوبة للكمية المصدرة طبقا لقواعد سحب العينات، التزام جميع مفتشى الحجر الزراعى الالتزام بتنفيذ ذلك بكل دقة.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، إن جميع الشحنات المصدرة من البصل تلتزم بالاشتراطات الجديدة لمحطات ومراكز ومفارش واعدد وتجهيز وتعبئة البصل الطازج “الناشف” للتصدير ،موضحا أن شروط تصدير البصل، تتمثل فى الالتزام بإجراء تحليل العينات واستيفاء الاشتراطات اللازمة فى مفارش البصل بالنسبة للسعودية.

وأضاف العطار، في تصريحات صحفية أمس، أن هناك تعليمات مشددة لجميع الشركات المصدرة للبصل الطازج الالتزام بالفرز والتعبئة فى المحطات أو مراكز التعبئة المعتمدة والمؤكدة من الحجر الزراع.

وأشار إلى أن إدارة خدمة المصدرين من خلال لجان من مفتشى الحجر الزراعى، تواصل اعتماد محطات ومراكز تعبئة البصل الطازج، وكذلك تتولى فتح سجلات للمصدرين بهذه المحطات والمركز المعتمدة.

من ناحية أخرى، واصلت وزارة الزراعة، ممثل فى عدة لجان، منها لجنة مبيدات الآفات الزراعية، والإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، والإدارة المركزية لمكافحة الآفات، تنفيذ برنامجها التدريبى، لكيفية سحب العينات من محاصيل البستانية ” الفاكهة”، للرصد والكشف عن متبقيات المبيدات بعدة محافظات، وعمل زيارات ميدانية لمحطات التعبئة للتعرف على كيفية سحب العينات وطرق السحب وكيفية التحليل.

وكشف تقرير لجنة المبيدات، عن أن الدورة التدريبية تستهدف الوقوف على تطبيق الممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة المختلفة حتى مرحلة الإنتاج لعدة محاصيل فاكهة، لتحديد حالة متبقيات المبيدات فى المحصولين لضمان الجودة للمنتج النهائى والكشف عن وجود أية مبيدات غير معتمدة فى متبقيات المبيدات فى المحاصيل الزراعية.

وأوضح التقرير، أن البرنامج التدريبى يعتمد على مشاركة مهندسى البساتين ومكافحة الآفات وفقا للبرنامج التدريبى، والذى يتضمن تدريب المهندسين على طرق سحب العينات وتكوديها وإرسالها إلى المعامل المختصة، موضحا أن ذلك يستهدف معرفة نوع المبيدات المستخدمة وتأثيرها على المحصولين.

ولفت إلى أن البرنامج التدريبى يستهدف تقديم حزمة إرشادية من التوصيات الفنية للمزارعين باستخدام مبيدات ذات فعالية فى القضاء على الآفة أو المرض أو الحشرة وتكون مدة متبقيات المبيد بها لمدة أقل من مدة الحصاد، كما يستهدف البرنامج أيضا التعرف على عمليات غش وتهريب المبيدات أو إستخدام مبيدات محظورة أو مبيدات غير موصى باستخدامها على المحاصيل البستانية.


بحث