الري تستهدف تنفيذ الصرف المغطى في زمام 60 ألف فدان خلال 2024

أخبار مصر , No Comment

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، إن الوزارة انتهت على مدى السنوات الماضية من تنفيذ شبكات الصرف المغطى في زمام 6 ملايين فدان من الأراضي القديمة، مع إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى في مساحة 2.3 مليون فدان منها، والتي انتهى عمرها الافتراضي، وأنها خلال عام 2023 انتهت من تنفيذ الصرف المغطى في زمام 84 ألف فدان، ومن المستهدف خلال عام 2024 تنفيذ الصرف المغطى في زمام 60 ألف فدان.

وأكد سويلم، في بيان لوزارة الري، الأربعاء، أهمية الصرف المغطى في الحفاظ على منسوب المياه الأرضية بعيدا عن جذور النبات لضمان توفير التهوية الملائمة بالتربة الزراعية، وتحسين خواص التربة الطبيعية والكيميائية، وخفض ملوحة التربة والحفاظ على خصوبتها بما يحقق أعلى إنتاجية محصولية وبالتالي زيادة دخل المزارع.

– قاعدة بيانات

وكشف البيان، عن الانتهاء من إنشاء قاعدة بيانات لمناطق الصرف المغطى بإجمالي 1800 منطقة بزمام 6.20 مليون فدان، وبيانات الأبحاث الحقلية منذ عام 2015 بإجمالي 20 ألف موقع أبحاث.

ولفت إلى الانتهاء من أعمال إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى في زمام 143 ألف فدان، وجار التنفيذ والطرح في 33 ألف فدان أخرى وتعميق المصارف العامة في زمام 30 ألف فدان، وجار طرح باقي أعمال الصرف العام وتوسيع وتعميق المصارف ضمن المرحلة الثانية من البرنامج القومي الثالث للصرف (2013 – 2026).

وتابع: “وفي المرحلة الثالثة، انتهت أعمال إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطي في زمام 159 ألف فدان، وجار التنفيذ والطرح في 98 ألف فدان أخرى وتعميق المصارف العامة وإحلال وتجديد الأعمال الصناعية في زمام ٤٧ ألف فدان”.

– تطوير مصانع المواسير

وصرح الدكتور سويلم، بأن الوزارة حريصة على تطوير مصانع إنتاج المواسير البلاستيك، التابعة لهيئة الصرف؛ للمساهمة في سد الفجوات الإنتاجية في مجال المواسير المنتجة من القطاع الخاص بما يضمن استمرار تنفيذ عمليات الصرف المغطى بالمعدلات المطلوبة ضمن المشروع القومى الثالث والرابع للصرف.

ويتبع هيئة الصرف 7 مصانع بمناطق (أجا – زفتى – دمنهور – طنطا – بنى سويف – أسيوط – قنا) لإنتاج مواسير الـP.V.C والـ PE بطاقة إنتاجية تصل إلى 609 كيلومترات سنويا من مواسير المجمعات و2711 كيلومترا سنويا من مواسير الحقليات.

– تطهير وصيانة المصارف

وأشار وزير الري، إلى أن هيئة مشروعات الصرف تتولى سنويا تطهير وصيانة شبكة الصرف الزراعي، التي تمتد بأطوال تصل إلى 22 ألف كيلومتر، وإنها تطهر معظمها مرتين سنويا بإجمالي أطوال تطهيرات تصل إلى حوالي 37 ألف كيلومترا، وتتولى أيضا توسعة وتعميق المصارف المكشوفة للوصول إلى تصميمها الأصلي، بكميات حفر تصل إلى 10 ملايين متر مكعب سنويا.

وأضاف سويلم، أن الهيئة انتهت خلال العام المالي الحالي 2024 – 2023 حتى الآن من تطهير مصارف زراعية بأطوال تصل إلى حوالي 15 ألف كيلومترا، وتنفيذ أعمال توسيع وتعميق للمصارف الزراعية المكشوفة في زمام 8300 فدان؛ لضمان قدرتها على استقبال وإمرار مياه الصرف الزراعي بدون أي عوائق قد ينتج عنها تراكم المياه بالمصارف الزراعية.


بحث