الذكاء الاصطناعي ينال جائزة نوبل فى 2024

تكنولوجيا , No Comment جائزة نوبل 2024

كتب / كريم شمس الدين

منحت جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024 إلى جون هوبفيلد وجيفري هينتون لاكتشافهما التعلم الآلي داخل الشبكات العصبية الاصطناعية.

وقد حصل العالمان الأمريكي لعملهما في مجال الشبكات العصبية والخوارزميات الأساسية التي تسمح للآلات بالتعلم هذه الشبكات هي البنية التي تعتمد عليها نماذج الذكاء الاصطناعي حالياً مثل تشات جي بي تي وجيميناي وسورا وغيرهم

ذلك وسوف يتقاسم العالمان جائزة الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم البالغة قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار) نظرًا لاستخدامهما أدوات الفيزياء لتطوير أساليب تشكل أساس التعلم الآلي القوي.

جائزة نوبل 2024

وابتكر “هوبفيلد” -البالغ من العمر 91 عامًا- وهو الأستاذ بجامعة “برينستون” ذاكرة ارتباطية يمكنها تخزين وإعادة بناء الصور وأنواع أخرى من الأنماط في البيانات.

وأوضحت لجنة التحكيم أن “هينتون” -عمره 76 عامًا- الأستاذ بجامعة “تورنتو” اخترع طريقة يمكنها العثور بشكل مستقل على خصائص البيانات وبالتالي أداء مهام مثل تحديد عناصر معينة بالصور.

ومنحت جائزة العام الماضي لكل من “بيير أغوستيني” و”فيرينك كراوس” و”آنا لويلييه” لعملهم في إنشاء نبضات ضوئية قصيرة للغاية يمكنها تقديم صورة سريعة للتغيرات داخل الذرات، ما قد يحسن من اكتشاف الأمراض.


بحث