«الإسكان» تتابع التجهيزات النهائية لافتتاح محور 30 يونيو

أخبار مصر , No Comment

تفقد وزير الإسكان، اليوم الأربعاء، محور 30 يونيو، التبادلي مع الطريق الموازي لقناة السويس؛ استعدادا لافتتاحه رسميا.

ونوَّه الوزير، في تصريحات صحفية، إلى التشغيل التجريبي لقطاعي المحور تباعا، والذي جرى تنفيذه ضمن مشروعات شبكة الطرق القومية.

وأكد أنه جارٍ أيضًا استكمال امتداد المحور من طريق الإسماعيلية الصحراوي حتى تقاطع طريق جبل الجلالة مع طريق “القطامية- العين السخنة”، بطول حوالي 106 كيلومترات، بواسطة القوات المسلحة، ليشكل مع طريق جبل الجلالة والطريق الساحلي للبحر الأحمر، محورا طوليا على مستوى الجمهورية.

وأوضح أن محور 30 يونيو، هو طريق حر مزدوج بطول 95 كيلومتر وعرض 80 مترا، بتكلفة استثمارية 5.2 مليار جنيه، ويعتبر محور الحركة الرئيسي لتنمية إقليم قناة السويس.

وبيَّن أنه يبدأ من جنوب بورسعيد مارًا بالطريق الدولي الساحلي “بورسعيد- دمياط”، ويمتد جنوبا حتى علامة الكيلومتر 94 طريق “القاهرة- الإسماعيلية” الصحراوي.

ولفت وزير الإسكان إلى أن المحور يتكون من اتجاهين: (القطاع الجنوبي بطول 48 كم، به 5 حارات مرورية، والقطاع الشمالي بطول 47 كم، به 5 حارات مرورية)، بالإضافة إلى طريقي خدمة على جانبي المحور.

وأضاف أن المحور يشمل: 17 كوبري، و16 نفقا عرضيا للسيارات والمشاة، ونفقين للمشاة فقط، ومحطتين لتحصيل الرسوم، و6 محطات للخدمة، و500 (بربخ صندوقي – عداية – مراوي).

وأوضح أن الجهاز المركزي للتعمير، التابع لوزارة الإسكان، أشرف على تنفيذ المشروع، الذي شاركت به 21 شركة مقاولات (14 في أعمال الطرق، و7 في أعمال الكباري).

وعدَّد وزير الإسكان أهمية مشروع محور 30 يونيو، موضحًا أنه: محور النقل الأساسي الذي يخدم تنفيذ مشروعات تنمية محور قناة السويس، وإسراع معدلات التنمية على جانبي محور قناة السويس، وتطوير وربط موانئ مصر (شرق وغرب بورسعيد – دمياط – الإسكندرية – العريش – خليج السويس) ببعضها.

وتابع: كما يسهم المحور في زيادة الربط بين سيناء والدلتا من خلال ربط المحور مع أنفاق قناة السويس مما يساهم في إسراع معدلات التنمية، ورفع مقومات المناطق المحيطة على جانبي الطريق ماديا واقتصاديا، وخلق فرص تنموية جديدة تساهم في زيادة الدخل القومي المصري وتوفير فرص العمل، بالإضافة إلى الربط بين مصر وإفريقيا بالربط المستقبلي على محور إفريقيا.

من جانبه، قال اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، إن نحو 50 ألف عامل وألفي معدة متنوعة شاركوا في تنفيذ المشروع، الذي واجه أثناء تنفيذه عددا كبيرا من التحديات والمعوقات، ومنها: وجود كم هائل من المرافق المعترضة لمسار الطريق (خطوط وكابلات كهرباء – خطوط مياه وصرف صحي – خطوط بترول وغاز – كابلات إشارة وكابلات تليفونات – سكة حديد – ترع ومصارف وقنايات).


بحث