إرتفاع درجة الحرارة تزيد من معدلات العدوانية

حوارات, صحة , No Comment

كتبت / دعاء عصام

عند حوارنا مع دكتور أحمد علاء الدين سيد أخصائي الطب النفسي عن تأثير درجة الحرارة على السلوك الإنساني وهل تؤدي زيادة درجة الحرارة الشديدة في زيادة معدلات العنف أو العدوانية

أجاب قائلا نعم يلاحظ مؤخرا زيادة في معدلات العدوانية و معدلات الجرائم مع ارتفاع درجات الحرارة و قد نشرت دراسة في موقع “Psychological Science” تشير إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى زيادة في العدوانية والصراعات العنيفة. وتؤثر الحرارة المرتفعة بشكل مباشر على مزاج الأفراد، مما يزيد من احتمالية تصاعد العنف والتصرفات العدائية لديهم.

وأضاف  أن مع ارتفاع درجات الحرارة نشعر بالتعب وانخفاض عام في الأداء الذهني والبدني خاصة في أوقات العمل.

وجد الباحثون في جامعة هارفارد الأمريكية، في دراسة  أن الطلاب الذين يقيمون في مساكن غير مزودة بأجهزة لتكييف الهواء أثناء موجة صيفية حارة، حققوا نتائج أقل في اختبارات أجريت على مهارات الإدراك لمدة أسبوع تقريباً، مقارنة بطلاب مقيمين في مبانٍ مكيفة.

النساء أكثر تأثرا بالحرارة من الرجال

وفي ذات السياق أفاد دكتور أحمد أن  هناك عوامل شخصية أو اجتماعية تجعل بعض الأفراد أكثر تأثراً بالحرارة من غيرهم ، فالنساء خاصة في فترات الحمل يكنّ اكثر عرضة للتأثر من الرجال ، و الأطفال و كبار السن كذلك ، المرضي الذين يعانون من أمراض مزمنة قد يكونوا اكثر عرضة أيضا للتأثر بدرجات الحرارة العالية.  ومما لا يدع مجالا للشك ، أن كلما زادت وسائل الراحة الجسدية و النفسية في البيئة المحيطة للإنسان كانت حالته النفسية أكثر استقرارا ، لذا فإن التواجد في بعض الأماكن بذاتها خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة قد يؤثر بالسلب أو الإيجاب علي الصحة النفسية للفرد .

فمثلا نجد أن المناطق المعتدلة في درجات الحرارة مثل المناطق الساحلية أو الريفية الهادئة تساعد علي تحسين الحالة المزاجية أكثر من المدن المزدحمة و التي ترتفع فيها درجات الحرارة تزامنا مع العوامل الأخرى المؤثرة بالسلب علي الحالة المزاجية.

الاستراتيجيات الفردية والجماعية للتعامل مع الآثار النفسية للحرارة:

علي الفرد التقليل من التواجد في أماكن ارتفاع درجات الحراة أو التعرض المباشر لأشعة الشمس من دون ضرورة أو لفترات طويلة ، كذلك يجب زيادة معدلات شرب الماء عن الحد الطبيعي لمواجهة الجفاف .

وزيادة حملات التوعية الجماعية بضرورة تشجير الشوارع و الميادين و توفير أماكن لشرب الماء . و اذا كان بعض الأفراد يعانون من أعراض نفسية شديدة فينصح بالتوجه للطبيب النفسي الذي بدوره سيصف العلاج المطلوب.

هل هناك أدوية أو مكملات غذائية تساعد في تخفيف هذه الآثار؟
لا يوجد دواء بعينه يساعد علي تخفيف الأثار النفسية أثناء ارتفاع درجات الحرارة و لكن يجب اتباع تعليمات الوقاية فهي دوما خير من العلاج


بحث