نقابة المهندسين تعترض على اختبارات لجان ” التعليم العالي ” للمهندسين الجدد وتعتبره انتهاك لحقها بالدستور

كتب: محمد السويدي

 

نشرت نقابة المهندسين غبر حسابها الرسمي بفيس بوك ما أسمته ” تنویه وتوضیح ” بخصوص الاختبارات المزع عقدها للمهندسين حديثي التخرج في بعض الوظائف المعلنة بمعرفة وزارة التعليم العالي، وجاء كالأتي :

 

بالإشارة إلى ما نُشر على موقع وزارة التعليم العالي تحت عنوان “اختبارات لممارسة مهنة الهندسة في التخصصات المختلفة لحديثي التخرج “، وأدرج به أسماء أعضاء لجان مُشكَّلة من (٥) جامعات مصرية، وجميعها أسماء لها قيمتها العلمية وبصمتها في علوم الهندسة..
فإن نقابة المهندسين المصرية مُمثَّلة في نقيبها ومجلسها وأعضاء جمعيتها العمومية، إذ تؤكد احترامها الشديد للسيد الدكتور وزير التعليم العالي وكافة الجامعات المصرية، تنوه بالآتي :
أولًا: رفض ما نُشِر على موقع وزارة التعليم العالي، إذ إن مزاولة مهنة الهندسة من حيث تنظيمها ولوائحها وكافة مجرياتها حق منفرد أصيل لنقابة المهندسين طبقًا للدستور والقانون.
ثانيًا: ومن هذا المنطلق القانوني للحق المنفرد لنقابة المهندسين المصرية في هذا الشأن، تمت مخاطبة السيد وزير التعليم العالي بتاريخ 01/11/2022 بترشيح أسماء من قِبَل الوزارة لمشاركة ومعاونة النقابة في اللجنة الجاري إعدادها.
وعليه…
صدر القرار الوزاري رقم ٤٦٨٢ بتاريخ 21/11/2022 بتشكيل لجنة لدراسة المُقترح المُقدَّم من نقابة المهندسين المصرية، وتم عقد اجتماع واحد فقط حتى الآن بحضور السيد الوزير والنقيب.
ثالثًا: وعلى هذا الأساس، لن تعتد نقابة المهندسين بأي تشكيل فيما يخص عضوية اللجنة، إلَّا بموافاة النقابة رسميًّا بالأسماء المقترحة ونتيجة الدراسة التي نص عليها في القرار الوزاري، ليتسنى للنقابة منفردة إعلان التشكيل النهائي للجنة، وفقًا لما تراه مناسبًا لصالح مهنة الهندسة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.