لماذا …جمال شعبان ؟!  …بقلم د.صباح الحكيم

ساد مؤخرا في ألاجواء  الطبية حديث عن ترشح ” د.جمال شعبان  ” عميد معهد القلب سابقا لمنصب نقيب أطباء مصر . وأشتعلت المنافسات .وكثرت الحوارات في القطاع الطبي بأكملة مما جعلنى.. أندهش ! ماذا يحدث ؟ ولماذا  د.جمال شعبان ؟….. هل لانة   صاحب رؤية ؟ أم  لانة صاحب القلب الكبير .؟  أم لانة الطبيب الانسان الذى يشعر بما يعانى منة  ألاطباء ؟  فكان من الطبيعى أن  يدور في ذهنى كثير من ألاسئلة …..هل لانة خاض تجربة رئاسة معهد القلب الذى كان بلا قلب وخلال فترة وجيزة لاتتعدى الستة أشهر أنجز فيها ما يمكن انجازة في سنوات! ……هل ترشح انطلاقا من حرصه على ضمان حياة كريمة لكل الأطباء بكل ما تحمله كلمة كرامة من معان نبيلة؟ !.
هل لديه مشروعات وأفكار عديدة تهدف إلى ضمان حياة أفضل للأطباء؟ ولم أتوصل لاجابات .! … فقد قمت بالاتصال علية لكى أسئلة مباشرة لماذا يا دكتور ترشحت لمنصب النقيب ؟ .
فقال إننى اريد أن  أعمل على إصلاح بعض التشوهات التي شابت الصورة الذهنية السائدة في المجتمع المصري عن الطبيب، والتي انعكست بشكل كبير على علاقة الطبيب بالمريض، وتسببت في العديد من المشاكل داخل المستشفيات.
أننى أريد التدريب والتعليم الطبي المستمر، والارتقاء بمهارات وقدرات الطبيب المصري…. فقلت لة.. اذن ماذا ستقدم جديد.. رغم من وجود قامات كثيرة ووعود اكثر من قبل المرشحين؟…….. فاجاب بهدؤة المعهود….. سوف اوعد بما استطيع ان اوفي بة…. سوف اقدم ما كنت  اتمناة لنفسي.. وعلي سبيل السلام.
سوف أقوم بتفعيل كافة آليات العمل النقابي الرصين لإبراز أحقية الطبيب في صرف بدل عدوى عادل، والنضال في سبيل إرساء قيم الحق والعدل في تلك القضية، إلى جانب العمل على الارتقاء بمقرات إقامة الأطباء في المستشفيات، وضمان الوصول بها إلى المستوى الذي يليق بسمعة الطبيب المصري المعروفة في العالم أجمع.
سوف أبحث مع شيوخ القانون كيفية تفعيل دور النقابة في تعاقدات الأطباء مع إدارات المستشفيات الخاصة؛ لضمان حقوق الطبيب المادية والأدبية، وتذليل أي عقبات تواجه صغار الأطباء وتدفعهم للهجرة خارج وطنهم، إلى جانب مراجعة عقود الأطباء مع مكاتب التوظيف والتسفير لضمان أجر عادل وحياة كريمة ومستقبل أفضل للطبيب..
سوف أسعى إلى التواصل مع الجهات المعنية، بالموافقة على إنشاء مقر للسجل المدني لاستخراج المستندات الرسمية من بطاقات وشهادات ميلاد الرقم القومي من داخل النقابة، وكذلك إنشاء مقر للشهر العقاري..
سوف أبدء في خطوات جادة لوقف الحبس الاحتياطي للأطباء.
ساقوم بتعجيل إصدار قانون المسئولية الطبية.
ساقوم بعمل ميثاق شرف طبي اعلامي مع هيئة الاعلام للحد من التجاوزرات في حق الاطباء بوسائل الاعلام.
سأعمل على تفعيل دور النقابة في الإشراف علي برامج التوعية الطبية في وسائل الميديا ووقف برامج الدجل والشعوذة تحت اسم الطب من أدعياء الطب بتخصصات وهمية وألقاب زائفة.
ساعمل على رعاية أطباء المعاشات من خلال رفع معاشات الأطباء وتدبير أسعار الأدوية للمرضي منهم وتوفير أماكن في دور المسنين .للأطباء ومستشفيات الدرجة الأولي لحين إنشاء مستشفي للأطباء.
ساقوم بتفعيل دور النقابات الفرعية وتشجيعها علي تنمية مواردها بحيث يكون لها مقر لائق ونادي محترم……
لذا أنا ترشحت. ترشحت وانا عندي ثقة في الله وثقة في الأطباء….. ترشحت وانا على يقين بأن كل طيب يريد ما اريدة….. هكذا قال جمال شعبان لي بالحرف الواحد….. شااااابو دكتور جمال… وبعدها  علمت… لماذا جمال شعبان ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.