لأول مرة في الدلتا.. افتتاح عيادة لـ ارتفاع ضغط الشريان الرئوي

 

د. طارق عيسوي: ثالث عيادة من نوعها على مستوى الجمهورية لعلاج وتشخيص المرض

افتتحت جامعة بنها، بالتعاون مع إيفا فارما، إحدى شركات الأدوية الوطنية الرائدة، ثالث عيادة على مستوى الجمهورية لتشخيص وعلاج مرض ارتفاع ضغط الشريان الرئوي.
وقال الدكتور طارق عيسوي، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب في جامعة بنها، إن الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الشريان الرئوي بدأت في الزيادة في الفترة الماضية، مضيفا: «مثلما يحدث ارتفاع ضغط الدم، قد يحدث ارتفاع ضغط الشريان الرئوي، الذي يُغذي الرئة باحتياجاتها الأساسية من الدماء.
أوضح الدكتور طارق عيسوي، في تصريحات صحفية له، أن هناك تحسن نسبي في عمليات تشخيص مرض ارتفاع ضغط الشريان الرئوي، وأنها أصبحت أفضل كثيراً مما سبق، فضلاً عن توفير بعض العلاجات المستوردة الخاصة بهذا المرض، وتوفير الشركات الوطنية لبعض علاجات ارتفاع ضغط الشريان الرئوي.
ولفت أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب جامعة بنها، إلى أن وضع حجر الأساس وبدء أول ورش العمل لتدريب الأطباء على عمل الوحدة قبل ساعات، موضحاً أنه سيعقب الافتتاح ورشة ثانية ستنظم خلال الأسبوع المقبل، لبدء استقبال الحالات الوافدة للعيادة بعدها.
وأشار إلى أن مؤسسي وحدتي علاج مرض ارتفاع ضغط الشريان الرئوي في مستشفى كوبري القبة، وقصر العيني، سيعملان على تدريب الأطباء، سواء في الشق النظري أو العملي لاكتشاف وتشخيص هذا المرض.
وأردف الدكتور طارق عيسوي، أن نسب انتشار هذا المرض غير معروفة حتى الآن، لكن أعراضه تبدأ بـ«كرشة نفس» و«نهجان مستمر وتصاعدي»، دون سبب واضح، ومع زيادة الموضوع يتم عمل أشعة وتحاليل ويظهر كل شيء على اعتباره طبيعي، ثم نبدأ نشك في احتمالية إصابة المريض بمرض ارتفاع ضغط شرايين الرئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.