عاجل
هل يمكن تعويض ساعات النوم المفقودة في عطلة نهاية الأسبوع؟ خبراء يحذرون من «دين النوم»واتساب يختبر زرًا جديدًا للبحث داخل المحادثات على آيفونبسبب تهديد إيراني .. ترامب يغادر تركيا سرًا على متن طائرةما هو الحصار البحري؟ .. شروط طهران لفتح مضيق هرمز وماذا يعني إغلاق الموانئ الإيرانية؟قرقاش: لا يمكن استمرار حالة «اللاحرب واللاسلم» في المنطقة إلى ما لا نهايةياسر جلال يطالب بحماية رموز القوة الناعمة المصرية من الإساءة والتشهيرفي ذكرى ميلاده الـ63 .. محطات فى حياة علاء ولي الدين «ناظر الكوميديا»جميلة عزيز تكشف تطورات علاجها من السرطان: «الورم متحجم ومفيش انتشار»الجنايات في دمشق تقضي بإعدام بشار الأسد في قضاياقتل وتعذيب سوريينأسعار الذهب اليوم الثلاثاء 11 أغسطس 2026 .. عيار 21 يسجل 6220 جنيهًاهل يمكن تعويض ساعات النوم المفقودة في عطلة نهاية الأسبوع؟ خبراء يحذرون من «دين النوم»واتساب يختبر زرًا جديدًا للبحث داخل المحادثات على آيفونبسبب تهديد إيراني .. ترامب يغادر تركيا سرًا على متن طائرةما هو الحصار البحري؟ .. شروط طهران لفتح مضيق هرمز وماذا يعني إغلاق الموانئ الإيرانية؟قرقاش: لا يمكن استمرار حالة «اللاحرب واللاسلم» في المنطقة إلى ما لا نهايةياسر جلال يطالب بحماية رموز القوة الناعمة المصرية من الإساءة والتشهيرفي ذكرى ميلاده الـ63 .. محطات فى حياة علاء ولي الدين «ناظر الكوميديا»جميلة عزيز تكشف تطورات علاجها من السرطان: «الورم متحجم ومفيش انتشار»الجنايات في دمشق تقضي بإعدام بشار الأسد في قضاياقتل وتعذيب سوريينأسعار الذهب اليوم الثلاثاء 11 أغسطس 2026 .. عيار 21 يسجل 6220 جنيهًا

دراسة طبية حديثة تكشف تأثير ملح الطعام على صحة الكلى

صحة , No Comment ملح الطعام

كشفت دراسة طبية حديثة اتباط إضافة ملح الطعام الزائد إلى الأطعمة وارتفاع خطر الإصابة بأمراض الكلى.

وقال الدكتور لو تشي من مركز أبحاث السمنة بجامعة تولين، في مدينة نيو أورليانز الأميركية، والذي قاد فريق الباحثين في الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة “جاما” الطبية، إن “إضافة كميات كبيرة من الملح إلى الأطعمة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة”.

وحلّل تشي وزملاؤه بيانات أكثر من 465 ألف شخص، متوسط أعمارهم 56 عاما، لم يكن لديهم أمراض كلى عندما قاموا بالتسجيل في قاعدة بيانات صحية، وتم تتبع صحة المشاركين ونمط حياتهم من عام 2006 إلى عام 2023.

وبالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يضيفوا الملح مطلقًا أو نادرًا ما كانوا يضيفونه إلى طعامهم، فإن الأشخاص الذين فعلوا ذلك كانوا أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الكلى، مع ازدياد الخطر بتكرار استخدام ملح الطعام .

فعلى سبيل المثال، مقارنة بمن لم يستخدموا الملح مطلقا، فإن الأشخاص الذين قالوا إنهم أضافوا ملحا زائدا “أحيانا”، كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى بنسبة 4 في المئة، أما أولئك الذين يضيفون الملح “عادة” فلديهم خطر أعلى بنسبة 7 في المئة، وبالنسبة لأولئك الذين يضيفون الملح “دائما” شهدوا زيادة في خطر الإصابة بنسبة 11 في المئة.

وجاءت تقديرات المخاطر هذه بعد أن أخذ فريق تشي في الاعتبار عوامل نمط الحياة التي غالبا ما تصاحب تناول كميات كبيرة من الملح مثل زيادة الوزن والتدخين، وشرب الكحوليات، وعدم ممارسة الرياضة، والسكرى، وارتفاع ضغط الدم ، وفقما ذكرت وكالة “يو بي آي” للأنباء.

ووفق الباحثين، ظهرت أكثر من 22000 حالة من أمراض الكلى خلال فترة الدراسة.

وأشار الباحثون إلى أن هناك العديد من المشكلات الفسيولوجية التي تربط تناول كميات كبيرة من الملح وضعف وظائف الكلى، بما في ذلك التغيرات الهرمونية و”زيادة الإجهاد التأكسدى”.