جامعة 6 أكتوبر تحتفل باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة”

 

كتبت- د.شيماء ابو مندور
نظمت جامعة 6 أكتوبر إحتفالًا باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك تحت رعاية أ.د. احمد زكي بدر رئيس مجلس الامناء، وأ.د. جمال سامي رئيس الجامعة، وأ.د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع وأ.د. إيمان العزيزي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ود. ايمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وعضو هيئة التدريس بكلية اللغات والترجمة بجامعة 6 أكتوبر، وبحضور نائب وزير الشباب والرياضة الدكتور عمر الحداد، وعمداء ووكلاء الكليات واعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة، حيث تضمن اليوم تكريم ذوي الإعاقة من داخل الجامعة وخارجها، ودعمهم من خلال معرض الحرف اليدوية الخاص بهم بالاضافة إلى اقام يوم رياضي لهم.

بداية تحدثت د. ايمان كريم عن دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للأشخاص ذوي الإعاقة الكبير ودعم وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي ونائبه الدكتور عمر الحداد، وأكدت على دعم جامعة 6 أكتوبر للأشخاص ذوي الإعاقة وتبنيهم والأكثر من ذلك أنها تقوم بتعيين عددًا من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الإعاقة، وهو ما لا تفعله اي جامعة خاصة أخرى، وعددت الإنجازات التي قامت بها الدولة للأشخاص ذوي الإعاقة، وأولها دمجهم في المجتمع حسب القانون، والدعم الكبير في الجوانب الرياضية، والفنية، وهو ما جعل الاشخاص ذوي الإعاقة ينتشرون ويظهرون في المجتمع، واقترحت تقديم دورات تدريبية لطلاب جامعة 6 أكتوبر في لغة الإشارة لتكون الجامعة الرائدة في هذا الجانب.

فيما أعرب الدكتور هشام تمراز عن دعم الاشخاص ذوي الإعاقة وأكد على وجود 80% من الاشخاص ذوي الإعاقة في الدول النامية، وهو ما يؤكد على ارتفاع النسب في دولنا العربية.

وأوضح أن الحل في تحديد أبرز المشكلات لتحسين أوضاع ذوي الإعاقة، والابتكار في إعانتهم ودعمهم، وعلى المجلس القومي لذوي الإعاقة تحديد المسار، ونحن والمجتمع نسير ورائهم وندعمهم، لأنهم خير من يتحدثون عن أنفسهم.

وأشار إلى تجربته في الجامعات المختلفة ووجد أن جامعة 6 أكتوبر تدعم ذوي الهمم بشدة على خلاف أي جامعة أخرى مشيدا بمدي مراعاه الجامعه في منشئاتها بجميع المرافق المناسبه لذوي الهمم، وأكد على سعي الجامعة الحثيث لتقديم خدمات أفضل للطلاب وأعضاء هيئة التدريس من ذوي الهمم، كما أعلن عن فتح وحدة تضامن إجتماعي في الجامعة بالتعاون مع وزارة التضامن الإجتماعي، وهو أمر بالغ الأهمية، وختامًا أكد على ضرورة التعاون من أجل دعم ذوي الهمم وحل جميع مشكلاتهم فهي مسئوليتنا جميعًا.

ومن جانبه تحدث الدكتور عمر الحداد نائب وزير الشباب والرياضة ونقل تحيات معالي الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وأضاف بأنه سعيد بتواجده بجامعة 6 أكتوبر العريقة.

وأشار إلى وجود العديد من الوسائل لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة، وأضاف انه يوجد مكتب بوزارة الشباب والرياضة لدعم ذوي الهمم، وكذلك دعمهم من خلال اللجنة البارالمبية وهذه اللجنة الوطنية لألعاب أولمبياد المعاقين في مصر.
وقام الاستاذ الدكتور هشام تمراز والدكتورة ايمان كريم بتوقيع بروتوكول تعاون بين جامعة 6 أكتوبر والمجلس القومي لذوي الإعاقة.
وتضمنت فعاليات الاحتفال قيام المطربة هديل ماجد من ذوي الهمم والمكرمه من رئيس الجمهورية بتقديم أغنية “عارفة” للفنان “علي الحجار” كما غنت للسيدة ام كلثوم، وقام الدكتور هشام تمراز بتكريمها، وتكريم أول طالبة ملتحقه بكلية الفنون الجميلة من ذوي الهمم والحاصلة على البطولة الإقليمية في السباحة مريم وجية، والطالبة نوران أشرف من كلية التربية بجامعة 6 أكتوبر، وأول مذيعة من ذوي الهمم بقناة المحور وفريقها، وكذلك تكريم المشاركين في معرض المشغولات اليدوية، والمشاركين في المسابقات الرياضية، وختامًا تكريم طلاب جامعة 6 أكتوبر من ذوي الهمم.
ثم إنتقل الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع، والدكتور عمر الحداد نائب وزير الشباب والرياضة، والدكتور ايمان كريم والسداة العمداء ووكلاء الكليات بإفتتاح معرض المشغولات اليدوية والذي لقي إعجاب الحضور بجميع المعروضات.
كما اقامت الجامعة يومًا رياضيًا لذوي الإعاقة بملاعب الجامعة، حيث اقيمت مباراة كرة سلة بين فريقين من ذوي الإعاقة، ويعد هذا اعلان منهم بأنهم قادرون على التحدي ومواجهة المجتمع والاندماج فيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.