4 مليار دولار حجم صادرات مصر من المنتجات الغذائية

 

ناقشت جلسة سلامة الغذاء معرض فوود أفريكا موضوع “سلامة الغذاء في مصر – الطريق نحو المستقبل” ضمن فاعليات الدورة السادسة للمعرض هذا العام، وأكد الخبراء المشاركين في هذه الجلسة ان تطبيق معايير سلامة الغذاء هي أهم خطوة في تحقيق المنافسة العالمية في مجال المنتجات الغذائية.

قال الدكتور حسين منصور رئيسة الهيئة القومية لسلامة الغذاء ان الرقابة على سلامة الغذاء لم تكن مرضية في السابق  وهو الدافع الأساسى لإنشاء هيئة سلامة الغذاء، مشيرا الي هدف الهيئة ان تصبح المنتجات الغذائية منافسة وذات الجودة المطلوبة التي تتوافق مع المعايير الدولية.

وأشار الي بعض الأحداث التاريخية المهمة في تطبيق معايير سلامة الغذاء عالميا كان اهمها سنة ١٩٩٤ الذي يعد الميلاد الحقيقي لأنظمة سلامة الغذاء عالميا نظرا لعدة اسباب وهي اتفاقية الجات وايضا حدث جنون البقر في أوربا الأمر الذي دفع المجتمع الدولي في تطبيق أنظمة سلامة الغذاء.

 

وأشار الي العناصر الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في سلامة الغذاء وهي التشريعات والمعايير الدولية مثل الكوديكس واللوائح التنفيذية لسلامة الغذاء مشددا علي ان  احد محاور سلامة الغذاء وهي فترات الصلاحية التي لابد أن يعاد النظر فيها بشكل علمي وأهم عنصر في فترات الصلاحية هي البيئة التي يتداول فيها الغذاء.

وأكد اننا نتبني حاليا رؤية وهي كيفية الحفاظ على بيئة الإنتاج التي يوضع فيها المواد الغذائية مشيرا الي ان العينات التي تؤخذ من المواد الغذائية غير كافية للتأكد من سلامة المواد الغذائية سواء كان منتج محلي او منتج للتصدير.

وقال المهندس هاني برزي رئيس مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الغذائية الي ان مصر حققت ٤ مليار دولار حجم صادرات المنتجات الغذائية ولولا تحديات  فيروس كورونا كان من الممكن مضاعفة هذا الرقم .

وقال إن الاهم في إطار عملنا هو مساعدة صغار المصنعين والمنتجين  وفي ضوء ذلك نركز على التدريب وتنظيم ورش العمل وندوات التوعية لمساعدة المصنعين على تحقيق أعلى مستوى من الجودة والكفاءة في المنتجات المصرية الغذائية.

وقال “نتأكد بشكل دوري على نظم السلامة لدى المنتجين والمصنعين للمواد الغذائية”.

 

وفي بداية حديثه اشاد المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية بتنظيم هذه الدورة من معرض فوود أفريكا  لما قامو به من مجهود للخروج بهذا الشكل المشرف للمعرض في دورته السادسة.

 

وقال لا يمكن الحديث عن التنافسية في قطاع المنتجات الغذائية بدون الحديث عن سلامة الغذاء مشيرا الي وجود ارادة مصرية لتطبيق أعلى معايير سلامة الغذاء.

وأشار الي اساسايات سلامة الغذاء التي تبدأ من متابعة المحاصيل الزراعية من بداية الزراعة ومراحل الإنتاج والتغليف والنقل والتوريد وغيرها من المراحل التي تدخل تحت مظلة أساسيات سلامة الغذاء.

وقال إن المستقبل هو تحقيق أعلى معايير سلامة الغذاء وبالتالي لابد أن يسير التطور في هذا الاتجاه بما يتناسب مع المعايير العالمية لسلامة الغذاء.

 

وقال إن التدريب والتوعية بمستجدات معايير سلامة الغذاء العالمية هو أحد الخطوات التي نعمل على تحقيقها حاليا وفي هذا الإطار دربنا كثير من الفريق الفني للغرفة لدينا شراكة مع البرنامج الأوربي في هذا الصدد.

وأشار الي ان عدد أعضاء الغرفة وصل حاليا ١٦ الف عضو ولدينا هدف من خلال هذه الدورة من معرض فوود أفريقيا هذا العام توسيع نطاق أنشطة الغرفة على مستوى الجمهورية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.