صحة , No Comment

كتبت/ زينب بشرى النور
من الممكن أن يتسبب نقص فيتامين د في مشاكل كبيرة للجسم، يمكن أم يؤدي الى ضعف وهشاشة العظام و يلعب دوراً أيضاً في إنتاج الأنسولين، وفي الوظائف المناعية، وكيفية ارتباط ذلك بالوقاية من الأمراض المزمنة والسرطان.
وبالنسبة لمعظم البالغين، يمثل نقص فيتامين د مشكلة وخاصةً الأشخاص الذين يعانون من السمنة وذوي البشرة الداكنة، والذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، لديهم مستويات أقل من فيتامين د بسبب نظامهم الغذائي، أو تعرضهم القليل للشمس، أو أي عوامل أخرى.
نقص فيتامين د
المقدار الغذائي المسموح به للبالغين من فيتامين د يومياً 600 وحدة دولية (IU)، ويمكن أن يصل إلى 800 وحدة دولية يومياً للأشخاص الأكبر من 70 عاماً، للوصول إلى هذا المستوى، احرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د. فعلى سبيل المثال، يمكنك تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة ، والتي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين د، أو الأطعمة المدعمة مثل الحليب والزبادي.
إذا كنت قلقاً بشأن ما إذا كنت تتلقى القدر الكافي من فيتامين د، فتحدث مع طبيبك عن نظامك الغذائي وما إذا كان تناولك لمكملات الفيتامينات سيكون مفيداً لك.
أعراض نقص فيتامين د:
1.آلام العضلات:
يدعم فيتامين د وظيفة العضلات لأن مستقبلاته موجودة في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك العضلات وغالبًا ما تكون الإصابة بالكثير من آلام العضلات هي أول علامة تدل على وجود نقص هذا الفيتامين.
ويدخل فيتامين د إلى خلايا العضلات عندما يتم استقلابه، مما يعزز تقلصات العضلات، وهو أمر حيوي لبناء قوة العضلات والعظام من خلال التمرين.
2. الالتهابات المتكررة:
فيتامين د ضروري لصحة جهاز المناعة وبدون الكميات الكافية منه تكون خلايانا المناعية غير قادرة على الاستجابة بشكل مناسب، ما يجعلنا أكثر عرضة للعدوى والإصابة بالالتهابات.
3. الاكتئاب:
فيتامين د يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على مستويات صحية من السيروتونين في الدماغ، وهذه نواقل عصبية في الدماغ ضرورية للمزاج وقد ارتبطت أوجه القصور بالاكتئاب.
4. آلام في المفاصل أو العظام الضعيفة:
فيتامين د ضروري للمساعدة في تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفات في الجسم، ما يمنحه دورًا رئيسيًا في عمل المفاصل والعضلات والأسنان، كما إن نقصه يسبب ضعف العظام، ما يزيد من خطر الإصابة بكسور الإجهاد.
5. الشعور بالتعب دائمًا:
فايتامين د ضروري لتحويل الطعام إلى طاقة، لذا إذا كنت دائمًا متعبًا فقد يعني نقص هذا الفيتامين أنك لا تمتص العناصر الغذائية من طعامك وقدرة جسمك على إنتاج الطاقة من ما تأكله وبالتالي تتعرض للخطر بسبب نقص فيتامين د.


بحث