وزير الكهرباء: أسعار الطاقة المتجددة في مصر تنافسية وتعتبر مستقبل للقارة الإفريقية

أ ش أ
بدأت فعاليات جلسة “مسارات الطاقة .. التوجه نحو مستقبل أكثر أمانا”، اليوم الثلاثاء بمشاركة كل من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، والنائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، ورنا غنيم، رئيس قسم أنظمة الطاقة والبنية التحتية في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو).
وبدأت فعاليات الجلسة النقاشية بكلمة من وزير الكهرباء محمد شاكر، أكد خلالها أن الطاقات المتجددة فى مصر وصلت لأسعار تنافسية عالميا لم يتخيلها أحد، حيث وصل سعر الكيلو فى الساعة إلى اثنين سنت، وبدأنا بالفعل بتنفيذ مشروع بنبان والذى بلغ ترتيبه الرابع على مستوى العالم ، لافتا إلى أننا بدأنا فى البداية بمبلغ كبير بلغ 14 سنت، وانخفض عقب ذلك إلى 7 سنت، واليوم وصلنا إلى اثنين سنت وهذا رقم تنافسي للغاية.
وأضاف :” فيما يتعلق بطاقة الرياح وصلنا اليوم إلى 2.85 % كيلووات فى الساعة، ولدينا مشروع كبير ولكننا نأجله، متعلق بالضخ والتخزين، حتى يتم التحكم بالطاقة فى الوقت المناسب مما يوجد تكامل بين جميع المنظومات، كما لدينا تكنولوجيا البطاريات والتى فى تحسن مستمر ومن المتوقع أيضا أن يكون هناك تطور فى أسعار التخزين.
وأشار وزير الكهرباء إلى أنه لن يكون هناك تنافسية ولكن سيكون هناك تعاون، لأن الطاقات الموجودة فى إفريقيا لديها قدرة هائلة على إنتاج طاقات بصورة لن يتخيلها أحد، فإذا اعتمدت أوروبا و العالم الخارجى على وجود خطوط ربط ، توصل الطاقة المنتجة من هنا إلى أوروبا، وهذا ما يحدث فى مصر بالفعل، فلدينا مشروع ربط بين مصر واليونان وقبرص، يتعدى 3 آلاف ميجا.
وأضاف إلى أن الطاقات المتواجدة في إفريقيا هائلة، ولكن يجب التعاون لإخراجها، وأسعار هذه الطاقات تنافسية وتعتبر مستقبل للقارة الأفريقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.