5 عيوب أمنية قاتلة.. تحذير عاجل من «جوجل» لمليارات المستخدمين

حذر خبراء الأمن السيبراني، من ثغرة خطيرة في متصفح «كروم» الشهير، تهدد مليارات المستخدمين حول العالم، وتعرض خصوصيتهم إلى الخطر، وربما يصل الأمر إلى حد اختراق الحسابات البنكية والمعلومات الشخصية أو الابتزاز.

وحذرت «جوجل»، بشكل عاجل، مستخدميها، خلال منشور على مدونتها، من تهديد خطير في متصفحها الشهير جوجل كروم، وحثت على تحديثه وترقيته فورًا، منعًا لتهديد خصوصيتهم، بحسب صحيفة «إكسبرس» البريطانية.

وأكدت «جوجل»، أنه يجب على أي شخص يستخدم متصفحها الشهير جوجل كروم – Google Chrome، التأكد من أنه محدث بالكامل، إذ طرحت الشركة الأمريكية ترقية عاجلة لإصلاح 5 عيوب أمنية قاتلة في المتصفح، ووصفت أحدها بأنه حرج، وصنفتهم باعتبارهم «يوم الصفر» – «Zero-day»، وهو مصطلح يطلق عندما تحدث ثغرة أمنية ويستغلها المتسللون بالفعل ضد المستخدمين.

أو الإصدار الجديد من جوجل كروم يعرف باسم «96.0.4664.110»، وسيكون متاحًا للجميع خلال الأيام المقبلة: «تم تحديث متصفح كروم للإصدار 96.0.4664.110 لنظام التشغيل Windows وMac وLinux، وسيتم طرحه خلال الأيام المقبلة، بعد اكتشاف 5 ثغرات أمنية خطيرة، نود أيضًا أن نشكر جميع الباحثين الأمنيين الذين عملوا معنا خلال دورة التطوير لمنع الأخطاء الأمنية».

نصائح لتفادي الثغرة الخطيرة

وإذا كنت تستخدم «Chrome»، فيجب أن تتحقق من أن جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام «Windows 10» أو «Mac»، أو «Chromebook»، مزود بأحدث إصدار، من خلال اتباع الخطوات التالية:

تشغيل المتصفح، ثم اضغط على «About chrome» من خلال شريط القائم، وستعرف ما إذا متصفحك مزود بأحدث إصدار أم بحاجة إلى تحديث، وإذا كان رقم الإصدار هو «96.0.4664.110»، فيجب حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يأتي هذا التهديد الجديد بعد أن كشف محرك البحث العملاق عن وجود 20 نقطة ضعف في «Chrome»، تم تصنيف 15 منها على أنها تهديدات عالية المستوى، وخلال الثلاثة أسابيع الماضية جرى اكتشاف 45 ثغرة في متصفح كروم الأشهر في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.