اختيار مصر مركزا إقليميا لنشاط “الإيفاد” فى 8 دول

اقتصاد , No Comment سحر نصر

كتبت-هاله الابراهيم

عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اجتماعًا صباح اليوم الاثنين، مع بدونال براون، نائب رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “الايفاد”، لمناقشة محفظة التعاون الثنائي بين مصر والصندوق، واستراتيجية التعاون ​خلال الفترة من 2019 إلى 2023 م.

وحضر الاجتماع الدكتورة خالدة بوزار، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا وأسيا الوسطي بالصندوق، الدكتورة دينا صالح مدير المركز الشبه إقليمي للصندوق بمصر، معتز يكن مستشار أول الوزيرة والمهندس خالد رشاد مدير إدارة التعاون الإقليمي بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

وناقش الاجتماع، دعم الصندوق لمشروع تعزيز الموائمة في البيئة الصحراوية، نظراً لما يتضمنه من أهداف تنموية تعمل علي تحسين نظم التغذية والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية وخلق فرص عمل لأهالي محافظة مطروح، واعتزام مشاركة القطاع الخاص من خلال العمل الحكومي، بما يدعم تحقيق التنمية.

وأعلن نائب رئيس الصندوق، خلال الاجتماع، اختيار مصر مركزًا شبه إقليمي فى 8 دول بالمنطقة، علي أن ترتكز أعمال المركز على تعظيم الاستفادة الفنية والتكامل بين هذه الدول في مجالات التنمية الريفية الشاملة ودعم النساء الريفيات ورفع فرص التوظيف للشباب الريفيين، وتحقيق الأمن الغذائي وتقليل الفقر، والذي تم بشأنه رصد مليار دولار، كنواه لمحافظ التعاون التي سيُدار من خلالها أعمال المركز الشبه إقليمي إرتكازاً علي القنوات الرئيسية للتعاون المتبادل بين دول الإقليم في كافة المجالات.

ومن جانبها، أشادت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بجهود الصندوق الدولى للتنمية الزراعية فى دعم المشروعات الريفية فى مصر، حيث ساهم الصندوق فى تمويل 13 برنامجا ومشروعا للتنمية الريفية فى مصر بتكلفة اجمالية 829,1 مليون دولار، وبلغت مساهمته فى تلك الاستثمارات نحو 455,6 مليون دولار، واستفادة من تلك البرامج والمشروعات 7,1 مليون من سكان الريف المصرى.

وأكدت «نصر»، أهمية التعاون مع وزارة الزراعة فى دعم توفير الخدمات للأسر الأكثر احتياجا فى المناطق الريفية، بالإضافة إلى دعم العمل اللائق للشباب فى الاقتصاد الريفى، موضحة أن الاقتصادات الريفية تساهم بشكل كبير فى النمو.

ومن جانبه، أشاد بدونال براون، بتحسين مناخ الاستثمار فى مصر، والفرص الاستثمارية فى قطاع الزراعة، مشيرا إلى أن الصندوق يفتخر بكونه ساهم فى خلق فرص عمل للشباب فى المناطق الريفية، وتقديم مساعدات فنية للانشطة المدرة للدخل فى المزارع.

وفي ذات السياق، أوضحت الدكتورة خالدة بوزار، المدير المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا وأسيا الوسطي بالصندوق، أن الصندوق تمكن من خلال شراكته الاستراتيجية مع مصر فى المساهمة فى الحد من الفقر وتحسين الأمن الغذائى، مشيرة إلى أن اختيار القاهرة لتكون مركزا اقليميا للصندوق يدل على أهمية الشراكة بين مصر والصندوق.

اختيار مصر مركزا إقليميا لنشاط “الإيفاد” فى 8 دول


بحث