يُعرض يوما 12 و15 ديسمبر MAD Solutions تُطلق الوثائقي توب العيرة في سينما عُقيل بالإمارات

كتبت- مجدى محب
تطلق شركة MAD Solutions الفيلم الوثائقي توب العيرة للمخرجة لين الفيصل، في سينما عُقيل بالإمارات يوما الأربعاء 12 ديسمبر/ كانون الأول والسبت 15 ديسمبر، ويتبع عرض الفيلم مناقشة مع مخرجته، وكان الفيلم قد فاز بـجائزة أفضل فيلم وثائقي من مهرجان طريق الحرير السينمائي.
 
سينما عقيل هي منصة سينمائية مستقلة، تستقدم أفلام نوعية من كل أنحاء العالم لجمهور الإمارات، من خلال عرض أفلام خالدة ونماذج جيدة من تاريخ السينما، وتهدف سينما عقيل إلى أن تزيد المعرفة والاهتمام بفن السينما.
 
كان توب العيرة قد شهد عرضه الأول في العالم العربي من خلال مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان ببيروت، ومؤخراً شارك فيمهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد وفاز بـجائزة أفضل فيلم وثائقي بعد أن نافس مهرجان طريق الحرير السينمائي، وكان العرض العالمي الأول للفيلم  في مهرجان لندن الدولي لصانع الأفلام حيث نافس على جوائز المهرجان أفضل فيلم وثائقي بلغة أجنبية وأفضل مخرج لفيلم وثائقي لفيلم أجنبي وأفضل مونتاج لفيلم وثائقي. 
 
وتدور أحداث توب العيرة حول الجدة سهام المعروفة باسم سوسو (80 عاماً) وابنتها دعاء (50 عاماً) وحفيدها سعد (16 عاماً) الذين يضطرون للهجرة من سوريا بعد بداية الثورة، ليعيشوا مشتتين في مختلف بقاع العالم، تجمعهم رغبة واحدة في الاجتماع ببعضهم مجدداً. تفاصيل حكايتهم الشخصية تختزل بتجربتها الإنسانية قصة شعب تشتت في أراضٍ غريبة، ووطن ربما تبدل للأبد. 
 
الفيلم سيناريو وإخراج لين الفيصل وإنتاج سارة حسن، بالتعاون مع شركة إنتاج كرييتف ميديا  سوليوشنز (Creative Media Solutions) ويقوم بالشخصيات الرئيسية للفيلم سهام أبو نبوت، دعاء الزعبي وسعد القوتلي وتتولى شركة MAD Solutions مسؤولية توزيعه في الشرق الأوسط.
 
لين الفيصل منتجة فيديو ومصورة تعيش في دبي وتعمل في شبكة CNN. حصلت الفيصل على مرتبة الشرف في الصحافة من الجامعة الأميركية في دبي، حيث نالت شهادتها أيضاً بالدراسات الشرق أوسطية وتخصصت بالأفلام الوثائقية.
 
توب العيرة هو الفيلم الوثائقي الطويل الأول الذي تتولى إخراجه، كما تولت تصويره وترأست عملية المونتاج الخاصة به. أخرجت لين   فيلمها الوثائقي القصير الأول بدون برواز أو Without a Frame خلال دراستها في الجامعة، والذي وصل للقائمة النهائية في مهرجان الفيلم القصير للطلاب (السرد الإبداعي) في دبي ومهرجان الفيلم العربي القصير في بيروت.
 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.