وزير المالية يشارك في احتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

شارك الدكتور محمد معيط وزير المالية، في منتدى رفيع المستوى نظم على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك تحت عنوان “نحو تغطية صحية شاملة.. تمويل النظم الصحية للقضاء على الفقر”، وشارك في المنتدى أيضًا نائب رئيس البنك الدولي، ونائب رئيس منظمة الصحة العالمية، وعدد من وزراء مالية الدول الأعضاء بصندوق النقد الدولي، وممثلين عن دول مصر واليابان وكينيا ونيجيريا وأوكرانيا وغانا وسيرلانكا وإندونيسيا.

وأكد الدكتور محمد معيط أهمية تبني دول العالم لنظم التغطية الصحية الشاملة والعمل على توفير التمويل المناسب لها وزيادة كفاءة الإنفاق على تلك النظم، لافتًا إلى أنه ناقش مع نظرائه من وزراء المالية ورؤساء الوفود المشاركة بالمنتدى الخطوات التي نفذتها مصر حتى الآن في مجال التأمين الصحي الشامل، والخطوات القادمة فيما يتعلق بهذا الملف والآثار المترتبة على تبني هذه المنظومة الجديدة خاصة فيما يتعلق بتعزيز الاستثمار في رأس المال البشري.

ولفت وزير المالية إلى أهمية الالتزام السياسي بتوفير تغطية صحية شاملة على الصعيد الدولي للتأكد من وصول الخدمة لجميع المواطنين في شتى أنحاء العالم لما له من مردود اجتماعي واقتصادي على المجتمعات الدولية المختلفة.

واستعرض وزير المالية أمام المشاركين بالمنتدى الإطار العام لمنظومة التأمين الصحي الجديد في مصر والهيكل المالي للمنظومة، مؤكدا التزام مصر بتحقيق تغطية شاملة للمجتمع المصري باعتبارها أحد الأهداف الرئيسية لاستراتيجية رؤية مصر 2030، وأيضا باعتبارها استحقاق دستوري ولها دور مهم في تحقيق التنمية الشاملة.

وأشاد الوزير بدعم القيادة السياسية لمصر لجهود توفير الموارد المالية والتمويل اللازم لضمان الاستدامة المالية لنظام التأمين الاجتماعي الصحي الشامل وتحقيق التغطية الشاملة للمجتمع المصري.

وأكد التزام مصر خلال رئاستها الاتحاد الإفريقي لتقديم كل الدعم لمختلف الدول الإفريقية، خاصة في ملف التغطية الصحية، إلى جانب طرح مبادرات للاستفادة من التجربة المصرية في القضاء على فيروس “سي”، وآخرها مبادرة الرئيس بتوفير العلاج من فيروس “سي” لمليون مواطن إفريقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.