وزير المالية: تحصيل 100% من إيرادات الدولة إلكترونيا.. يناير المقبل

كتبت-هاله الابراهيم

استعرض الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خطة الوزارة والحكومة لتحصيل 100% من إيرادات الدولة إلكترونيًا، بإصدار قرار بدء التحصيل الإلكتروني بداية من يناير المقبل .

وقال معيط، إن الوزارة في عام 2007 بدأت المبادرة الخاصة بالمعاشات لإراحة أصحاب المعاشات من المجهود الكبير الذي يتم بذله لصرف المعاشات من خلال مكاتب البريد، وفي 2009 تم إطلاق صرف المعاشات إلكترونيًا، وشهد العام المالي الماضي إلغاء الشيكات الحكومية تمامًا، وتم دخول التاريخ بتدشين حساب الخزانة الموحد وبدلا من 62 ألف حساب، والخطوات تهدف نحو التحول لمجتمع رقمي وتقليل كمية الكاش المتداولة والاعتماد على الطرق الإلكترونية في الدفع والتحصيل.

وأوضح أن جميع مدفوعات الوزارة تتم بالكامل بطريقة إلكترونية والمتحصلات جزء كبيرة يتم إلكترونيًا، وفي يناير 2019، سيكون هناك طريق آخر وخطوة أخرى نحو هذا الأمر، وخلال 4 سنوات سنكون قطعنا شوطًا كبيرًا نحو هذا الأمر، لنصبح مثل دول العالم المتقدم التي تقضي على تعاملات الكاش.

وأضاف أن الوزارة دشنت حساب الخزانة الموحد، وتم إغلاق الـ61 ألف حساب بنسبة 100%، وتم تفعيل جميع الحسابات المحاسبية إلكترونيًا وربط مدفوعات الوحدات بنسبة 100%، والموازنة بالكامل تتم إلكترونيًا، والمدفوعات الحكومية من مرتبات ومستحقات موردين ومقاولين تتم من خلال الطرق الإلكترونية وكل مسئول حكومي لديه شاشة لمتابعة الموازنة لحظة بلحظة .

وتابع: “لنرى حجم التطور في التعاملات المالية الإلكترونية الحكومية في يوليو 2017، كنا نقوم بتنفيذ 6100 قيد محاسبي على النظام، وفي يونيو 2018 ننفذ 715 ألف قيد محاسبي شهريًا، لأنه أصبح ليس هناك بدائل أخرى وتنعكس بشكل مباشر على النظام الإلكتروني” .

وأشار إلى أن المدفوعات الإلكترونية الحكومية للغير حققت 390 مليار جنيه العام المالي الماضي، وبلغت التسويات بين الوحدات المحاسبية 238 مليار جنيه، ما يعني أن الجهات الحكومية لم تصدر شيكات أو تتعامل بالكاش، وفيما يتعلق باستراتيجية الدولة، ارتفع عدد الموظفين الحاصلين على مرتباتهم بشكل إلكتروني من 352 ألفا عام 2011، كما ارتفع إلى 4.5 مليون في الوقت الحالي، من إجمالي 5.2 مليون موظف حكومي .

ونوه إلى أن عدد أصحاب المعاشات الذين يحصلون إلكترونيًا تصل إلى 2.6 مليون مواطن، وفيما يتعلق بالتحصيل تم عمل مجهود ضخم منذ سنوات لتجهيز البنية التحتية للتحصيل الإلكتروني للمدفوعات لصالح الحكومة بالتعاون مع جميع وزارات المالية والتضامن، وفي الوقت الحالي يتم التحصيل بطريقة إلكترونية في يوليو 2017، بدأوا بـ516 مليون جنيه ووصل حاليًا لأرقام ضخمة، ويتوقع في العام المقبل أن يكون التحصيل إلكترونيا بنسبة 100%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.