وزارة الثقافة تعتمد أجندة فعاليات النشاط الثقافي والفني للأكاديمية المصرية للفنون بروما

اعتمدت وزار الثقافة أجندة فعاليات النشاط الثقافي والفني للأكاديمية المصرية للفنون بالعاصمة الإيطالية روما، والتي يتم تنفيذها تحت إشراف الدكتورة هبة يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

قالت الدكتور إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، إن الأكاديمية المصرية بروما تعد نافذة وبوابة لقوة مصر الناعمة على أوروبا من خلال ما تقدمه من أنشطة فنية وفكرية طوال العام، كما أنها تعد أحد أذرع الدبلوماسية الثقافية التي تؤدي دورها على مدار عقود، وأوضحت أنه تم إعداد برنامج فني وفكري متميز لموسمها الثقافي الجديد يتماشى مع استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، والتي يمثل أحد أهدافها التأكيد على الريادة الثقافية المصرية.

من جانبها، قالت الدكتورة هبة يوسف إن الموسم الجديد لأنشطة الأكاديمية المصرية للفنون بروما يحمل شعار “الثقافة مرآة الشعوب.. مصر وإيطاليا حوار الفن والإبداع”، وينطلق قبل نهاية نوفمبر الجاري بمعرض للفن التشكيلي بعنوان “أسوان بين الماضي والحاضر”، وذلك ضمن احتفالات اختيار مدينة أسوان عاصمة الشباب الإفريقي، ويليه حفل لفرقة أسوان للفنون الشعبية والتي تعكس ملامح من الفلكلور والتراث الشعبي في الجنوب، إلى جانب عرض عدد من الأفلام التسجيلية عن المدينة.

وتابعت أن برنامج النشاط لهذا الموسم 2019-2020 يعتمد على عدة محاور رئيسية تضم استقبال طلاب البعثة الفنية المصرية الحاصلين على جائزة الدولة للإبداع الفني (دفعة الفنانة جاذبية سري)، إلى جانب مواصلة السعي لتعزيز مفهوم الهوية الثقافية من خلال إقامة بعض الفعاليات الهامة التي تشمل الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية، وذلك عبر عقد ندوة تتناول القيم الفنية للخط العربي، وتنظيم ورش عمل عن الخطوط العربية، وإقامة حفل للغناء والموسيقى العربية.

وأضافت أن النشاط يشمل نادي سينما الأكاديمية – حفلا لمجموعة من فناني دار الأوبرا المصرية، ومعرضا عن التأثيرات الفنية المتبادلة بين مصر وإيطاليا عبر العصور ومحاضرة عن التأثيرات الفاطمية الفنية في صقلية، وورش عمل للحرف التراثية والحكي، وسلسلة ندوات عن الحضارة المصرية عبر العصور بمشاركة مستشرقين إيطاليين ومعارض تشكيلية لمبدعين ورموز من الفنانين المصريين الذين تولوا رئاسة الأكاديمية بروما عبر تاريخها، وفعالية فنية بالتنسيق مع مؤسسة بنديتي الإيطالية وجولات تعريفية بالحضارة المصرية في معالم العاصمة الإيطالية، وعرض موسيقي لفرقة براس باند.

وتابعت أن الفعاليات أيضا تتضمن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة واليوم العالمي للفرانكفونية، وأمسية بالتعاون مع دار الكتب بمناسبة مرور 150 عاما على تأسيس دار الكتب تتضمن عرض مستنسخات، وندوة ثقافية وأخرى عن الآثار الغارقة بالتعاون مع مركز الآثار الغارقة، ومعرض فوتوجرافي وسلسلة أيام ثقافية مصرية تشمل غناء أوبرالي، وعروض باليه، وفنون فلكلورية وتشكيلية وغيرها.

وأشارت إلى الإعداد لتنظيم جناح مصري في بينالي فينيسيا الدولي للعمارة بالتعاون مع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، كذلك إقامة إحتفالية خاصة للمثال محمود مختار بمناسبة مرور 100 عام على إبداعه تمثال نهضة مصر تضم معرضا، وندوة ثقافية، وفيلم تسجيلي وورشة عمل للأطفال في فن النحت.

وقالت هبة يوسف إنه يتم أيضا عرض أوبرا مصر الطريق مترجمة إلى اللغة الإيطالية احتفالا بذكرى رحلة العائلة المقدسة، إلى جانب عودة تنظيم زيارات أطفال المدارس الإيطالية لمعرض مستنسخات توت عنخ آمون بهدف الترويج لمصر وحضارتها العريقة، إلى جانب إلقاء الضوء على الإنجازات المعاصرة، وفعالية كبرى للاحتفال بافتتاح المتحف المصري الكبير، وتختتم الفعاليات بحفل للموسيقار الكبير راجح داوود خلال شهر يوليو 2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.