نص كلمة وزير الدفاع في افتتاح معرض “إيديكس 2018”

كتبت-هاله الابراهيم

رحب الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بضيوف معرض “إيديكس 2018” للصناعات الدفاعية والعسكرية، في الكلمة التي ألقاء بحفل الافتتاح، مؤكدا أن المعرض الأول من نوعه في مصر، مبعث فخر واعتزاز ورسالة يجب التوقف أمامها وفي عمقها ومعانيها.

ووجه وزير الدفاع الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على رعايته للحدث العالمي، والذي حرص من خلال انعقاد المؤتمر أن يدرك العالم أن منظومة الدفاع والتسليح تشكل عماد القوة وركيزة للأمن والسلام والاستقرار الدول والشعوب.

وأضاف أن التجمع الدولي، اليوم، بالمعرض سيتيح الفرصة أمام الدول والشركات المنتجة لنظم التسليح ومنظومات الدفاع لعرض أحدث ما وصل إليه العلم العسكري في مجال الإنتاج والتصنيع العسكري، وخلق تجمع عسكري راقي يتم خلاله تبادل الخبرات، وتنمية روابط العلاقات بين الدول في المجالات العسكرية والإنتاج الحربي، لافتًا إلى أن الواقع الحالي يؤكد أنه لا بد للسلام من قوة تحميه وتؤمن استمراره، وهذا واقع سيلمسه الجميع، وسيتم التأكيد على قدرة مصر في تنظيم هذه الفاعليات الدولية الرفيعة في أمن واستقرار.

واستكمل وزير الدفاع أن القوات المصرية كانت ولا تزال الحصن الأمين لمقدرات هذه الأمة وسعت لامتلاك مقومات القوة ليس إلا سعيا للحفاظ على أمنها وسلامتها، في عالم يمتلئ بالصراعات، لأن من يمتلك مفاتيح القوة هو القادر على صنع السلام.

وتابع وزير الدفاع: “نتطلع معكم نحو مستقبل تتجتمع فيه كل الثوابت التي تزيد من الإصرار على المضي قدما في تقديم كل عمل من شأنه أن يمكنا من الالتزام بالدفاع عن مقدرات شعبنا، والجيش المصري كعادته هو أعظم من تحدى المخاطر مهما تعاظمت، معتصما بقوته ووحدته، وساعيا لامتلاك أرقى ما في العلم من نظم تسليح بأيدينا وبالتعاون مع الأسرة الأسرة الدولية”.

وشدد وزير الدفاع على أن الجيش المصري سيظل حارسا وحاميا لهذا الوطن، مستطردا: “نسعى لامتلاك القوة لدحر أي عدوان على أرض مصر، بالتعاون مع الدول المحبة للسلام، ولا يوجد سبيل إلا الأخذ بأسباب العلم والقوة والتحلي بالمبادئ السامية”.

ويُعقد المعرض الذي تنظمه القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع والشركة العالمية للبصريات، في الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر الجاري.

ويشارك في المعرض 373 جهة عارضة من صناع أنظمة الدفاع والأمن إضافة إلى أكثر من 10 آلاف زائر على مدار 3 أيام، ويتضمن المعرض برنامجًا للمؤتمرات وبرامج لكبار الشخصيات.

وشارك في افتتاح المعرض 10 وزراء للدفاع من الإمارات، وعمان، والسودان، وفرنسا، واليونان، وقبرص، وجنوب السودان، والكاميرون، وكوريا الجنوبية، والصومال، فضلًا عن 7 رؤساء أركان و7 وزراء للإنتاج الحربي من الدول الشقيقة.​

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.