“مميش” يوقع عقدين لإنشاء أول ميناء أخضر في مصر ومشروع كاربون بالسخنة

وقع الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع شركة سيسكو للموانئ المتخصصة، على هامش منتدى (أفريقيا 2018)، عقد تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل محطة عالمية متعددة الأغراض لميناء شرق بورسعيد بنظام BOT، حيث تقام المحطة على رصيف طوله 900 م وبعمق 18.5 م وإجمالي مساحة 400 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية متوقعة 1.5 مليار جنيه، حيث يتم استخدام الرصيف لجميع أنواع البضائع والصب الجاف.

كما شهد الفريق مهاب مميش توقيع عقد بين شركة كاربون القابضة ومؤسسة أفريقا فاينانس كوربوريشن AFC والتي تعمل في مجال تمويل التنيمة الأفريقية وتطوير المشروعات، لتمويل مجمع التحرير للبتروكيماويات بالعين السخنة بمبلغ 1.25 مليار دولار وهو أكبر مشروع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط باستثمارات 11 مليار دولار.

وقال: إن المنطقة الاقتصادية تسير بخطوات ثابتة في اتجاه تنمية المنطقة من خلال عدد من المحاور، على رأسها تقديم التسهيلات والتيسيرات للمستثمرين وتقديم المزيد من الحوافز والترويج للمنطقة من خلال المحافل الدولية والمحلية، وتجهيز المناطق الصناعية واللوجستية بالبنية التحتية المناسبة، مما دفع عدد من المستثمرين وضع المنطقة على رأس أولوياتهم.

وأضاف: أن “سيسكو ترانس” مشروع ضخم يوفر 3300 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في جميع التخصصات داخل المجال اللوجستي، والعائدات المتوقعة للهيئة من المشروع تتراوح ما بين 13 الى 20 مليار دولار، ومن المتوقع أن يتم التشغيل الجزئي للمشروع منتصف 2019 وتصل الاستثمارات المستهدفة من المحطة مايقرب من 1.5 مليار جنيه.

وأشار إلى أن المشروع سينفذ طبقًا لأحدث التكنولوجيات العالمية ليكون أول ميناء أخضر نموذجي في مصر صديق للبيئة، وهو ما يؤكد اتجاه المنطقة وحرصها على إرساء ثقافة الاستدامة وترسيخها ضمن خطة مصر 2030 باعتبار البعد البيئي محورا أساسيا في كافة القطاعات التنموية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.