مشاركة “إتحاد قيادات المرأة العربية” بمؤتمر التنمية المستدامة بالقاهرة

كتبت-نجلاء ألاسعد

القت الدكتورة بدرية سليمان عباس رئيس اتحاد قيادات المرأة العربية حضور المؤتمر القومي التاسع للإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة تحت عنوان: استشراف المستقبل عبر تحقيق مفاهيم التنمية المستدامة المنعقد اليوم الاثنين الموافق التاسع من شهر ديسمبر بالقاهرة بمقر جامعة الدول العربية كلمة ضافية خاطبت فيها الحضور الكريم للمؤتمر .


_وكان ذلك بحضور متميز للاتحاد ثمثل في الامين العام للاتحاد د.هالة عدلي ود.ريهام العاصي رئيس فرع مصر وعددا مقدرا من عضوية الاتحاد

وقالت الدكتورة “صباح الحكيم” المتحدث الرسمي لأمانة الإتحاد جاءت ابرز ملامح الكلمة حول المجهودات المشتركة للاتحادات العربية النوعية المتخصصة لتحقيق اهداف وغايات التنمية المستدامة المنشودة بحزو حزو العالم نحو التكتلات الاجتماعية والاقتصادية لتكامل الادوار وراب الصدع المجتمعي وتحقيق التنمية والرفاهية لمجتمعاتنا العربية. _كما قدمت نبذة تعريفية مختصرة حول الاتحاد من حيث التاسيس والاهداف والبرامج والشراكات.
والذي يعتبر احد مكونات العمل العربي المشترك في منظومته المتكاملة. _الجدير بالذكر ان إتحاد قيادات المرأة العربية قد وقع بروتوكولا استراتيجيا مع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة للتعاون والعمل المشترك .
_وقع البروتكول ضمن فعاليات الملتقي الثالث للاتحادات العربية النوعية المتخصصه الذي انعقد في العاشر من شهر صفر 1441 هـ الموافق التاسع من شهر أكتوبر 2019 م بالعاصمة الاردنية عمان.
_ابراز نقاط هذا الاتفاق: التوافق علي ضرورة توحيد الجهود العربية لتوجيه البحث العلمي من أجل احداث التنمية اللازمة المستدامة
_تحسين الخدمات التي تقدم للمرأة والأسرة والمجتمع عبر أساليب علمية وتكنولوجية حديثة مع الحفاظ على البيئة ومواردها.
-ولقد تم التوافق بين الاتحادين علي فتح آفاق ومجالات جديدة للاستفادة من الأبحاث العلمية ذات العلاقة بالقضايا المجتمعية بصفة عامة وقضايا المرأة علي وجه الخصوص لتحقيق اهداف التنمية المستدامة عبر اعداد خطة إقليمية تنفيذية محكمة وقوية .
_لخص البروتكول مجالات العمل المشترك في الاتي:
-تطوير الكوادر العاملة في المجالات المختلفة المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة والمرأة والأسرة.
– عقد دورات تدريبية لتحسين أوضاع المرأة الاقتصادية-الصحية -التعليمية والاجتماعية بصفة عامة.
– التعاون لتأهيل المرأة على متطلبات سوق العمل لمواكبة ما يستجد من تكنولوجيا حديثة يسعى إليها أصحاب الشركات لتنمية الاستثمارات ودفع عجلة الإنتاج لما لها من أثر إيجابي على الاقتصادات العربية و حل مشكلات المرأة المالية وذلك بوضع عدة برامج للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتدريب الراغبات في ذلك عليها وعقد ورش عمل حول الصناعات والحرف اليدوية.
– التعاون المشترك في إتاحة فرص تدريبية وتعليمية للنساء في مختلف المجالات سواء كانت محو أمية أو مهارات حياتية أو حرف يدوية.
– إعداد وتنفيذ خطط للتدريب وبناء القدرات في التوعية بالأمراض المختلفة والأسباب التي تؤدي إليها وإتاحة فرص تدريبية وتعليمية في كافة المجالات،
– عقد الندوات التوعوية والخاصة بتنمية المجتمع وحل مشاكل المرأة ومساعدتها على إكتساب مهارات متميزة تساعد وتسهم في مجالات التنمية الاقتصادية والصحية المرجوة ليكون له مردود مجتمعي حقيقي وملموس للحفاظ على الأسرة والمجتمع في إطار يضمن تحقيق تنمية مستدامة ومستقبل أفضل للأجيال القادمة.
ـ رفع الوعى البيئي في مجال المحافظة علي البيئة وتقويتها وضمان استدامتها وفقا للتشريعات المحلية والاتفاقات الدولية المعمول بها ًفي ذلك الشأن.
_كما تم الإتفاق علي أن تقوم باحثات وعضوات إتحاد قيادات المرأة العربية بالنشر (بدون رسوم) في المجلة العلمية البحثية الخاصة بالإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة &QUOT
والتي تصدر عن الاتحاد العربي للتنمية المستدامة بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية.
_واوضحت الدكتورة في كلمتها ان المستهدفين من هذا البروتوكول كل فئات المجتمع ومكوناته بقطاعيه الخاص والعام وكل النساء بمختلف الاعمار والتخصصات لنتمكن من ايجاد كوادر مؤهلة بالتعليم والتدريب تسهم في ايجاد الحلول المبتكرة للمشكلات المجتمعية التي تخص المرأة والاسرة.
-اوضحت ان الشراكة تستشرف الافاق العربية كلها حيزا جغرافيا لتنفيذ هذا البروتوكول علي ان يلتزم كل من الاتحادين بتنفيذ ما يليه من وإجبات ومهام كما وردت بالوثيقة.
-كما اعلنت سيادتها من تلك المنصة للجميع ولكل منسوبي الاتحادين والمستهدفين بهذا التعون في الوطن العربي ..اننا بعون الله قد عزمنا علي تنفيذ اهداف التنمية المستدامة عبر خطة الاتحاد الموحدة للعامين القادمين بكل الدول العربية بالتركيز علي محوري التعليم (steam)
واصحاح البيئة ،مكافحة الفقر ورفاه المجتمع مع بقيةالاهداف والمحاور الأخري التي تكمل بعضها البعض. _وتقدمت في ختام حديثها بالشكر للاتحاد علي دعوته لها للحضور والمشاركة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.