اليوم.. «منتدى الشعر المصري» يناقش «تجديد الفكر الديني» لنبيل عبدالفتاح

يقيم “منتدى الشعر المصري” ندوة في 6:30 مساء اليوم الأحد بمقر حزب التجمع الوطني بشارع كريم الدولة ميدان طلعت حرب وسط القاهرة، لمناقشة كتاب “تجديد الفكر الديني: مقدمات أولية”، للمفكر نبيل عبدالفتاح.

وبحسب مقرر المنتدى الشاعر محمود قرني، سيكرس المنتدى هذه الندوة لمناقشة كتاب واسع التأثير لأحد أبرز أساتذة علم الاجتماع السياسي في العالم العربي.

يناقش الكتاب الناقد والأكاديمي الدكتور شاكر عبدالحميد، والمفكر السياسي الدكتور سمير مرقص، والناقد والأكاديمي الدكتور محمد سليم شوشة، ويدير الندوة ويقدم للكتاب الشاعر محمود قرني.

ويقول عبدالفتاح: “حاولنا في الطبعة الأولى للكتاب -التي نفدت في فترة وجيزة جدا- وضع مقدمة لدراسة مشكلات الفكر الديني، وأضفنا في الطبعة الثانية -بناء على طلب بعض الباحثين والقراء- بعض الدراسات والمقالات تتناول الكثير من القضايا التي تمثل أزمات الفكر الديني الوضعي في عالم متغير وغير مألوف”.

ويعد نبيل عبدالفتاح أحد أبرز المتخصصين في شؤون الجماعات الإسلامية في العالم العربي وكان على رأس فريق البحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

وأصدر عبدالفتاح عشرات المؤلفات التي تعمل على تفكيك ظاهرة الإسلام السياسي وتديين الفكر الاجتماعي من أبرزها: “المصحف والسيف.. صراع الدين والدولة في مصر”، و”خطاب الزمن الرمادي.. رؤى في أزمة الثقافة المصرية”، و”عقل الأزمة.. تأملات نقدية في ثقافة العنف والغرائز والخيال المستور”، و”الوجه والقناع.. الحركة الإسلامية والعنف والتطبيع”، و”النص والرصاص.. الإسلام السياسي والأقباط وأزمات الدولة الحديثة”، و”الحرية والمراوغة”.

وحصل نبيل عبدالفتاح على درجة الماجستير من جامعة السوربون في موضوع صراع الحضارات عام 1984، وكان يشغل منصب مساعد مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية إلى أن أصبح رئيسا لـ”مركز تاريخ الأهرام” في 12 أغسطس عام 2009 وتولى كذلك رئاسة تحرير “تقرير الحالة الدينية في مصر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.