«شعبة المخابز»: التموين تتحمل زيادة تكلفة رغيف الخبز المدعم بعد رفع سعر الوقود

كشف عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن أن فرق سعر تكلفة السولار ارتفع من ٣.٦٥ إلى ٥.٥ جنيه، بقيمة ١.٨٥ جنيه زيادة في سعر لتر السولار، حيث أن جوال الدقيق زنة ١٠٠ كيلو جرام يستهلك حوالي ١١ لتر سولار، لتصل قيمة الزيادة في الجوال ٢٠.٣٥ جنيه.

وأضاف «غراب»، في تصريحات لــ«المصري اليوم»، أن جوال الدقيق ينتج حوالي ١٢٥٠ رغيفا تقريبا، موضحا أن نسبة الزيادة الجديدة بعد رفع سعر الوقود لكل رغيف حوالي ٨ ملاليم تتحملها وزارة التموين.

وأوضح رئيس الشعبة أن المخابز تنتج من 270 إلى 300 مليون رغيف خبز مدعم يوميا، وأنه تواصل مع المسؤولين بوزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن تحمل الوزارة فارق زيادة سعر السولار للمخابز، لافتا إلى أن أصحاب يبيعون الخبز المدعم بسعر 5 قروش للرغيف، حيث تحرص الحكومة على تحمل فارق سعر السولار مع أي زيادات تطرأ على الوقود، حتى يظل سعر الرغيف المدعم ثابت.

وأضاف رئيس الشعبة العامة للمخابز أن أصحاب المخابز يحصلون حاليا على السولار بالزيادة الجديدة، ومع ذلك يبيعون رغيف الخبز بالسعر المدعم 5 قروش للرغيف لحين تحمل الوزارة زيادة التكلفة، إما من خلال تخصيص كوبونات لحصول المخابز على السولار من محطات الوقود بالسعر قبل الزيادة، أو إضافة فارق زيادة سعر السولار على تكلفة إنتاج الخبز، على أن يظل سعر الرغيف ثابت 5 قروش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.