س وج.. كل ماتريد معرفته عن تاج محل فى ذكرى رحيل صاحبته؟

تاج محل، أحد عجائب الدنيا السبع، تتميز بالعمارة الأنيقة شيده الملك شاه جهان الإمبراطور المغولى  ليضم رفات زوجته الثالثة وتعرف بممتاز محل، ومع ذكرى وفاة “صاحبة التاج” نوضح بعض المعلومات التاريخية عن ضريحها العريق.

س/ ما هو مبنى تاج محل؟

هو عبارة عن ضريح رائع التصميم، أنيق العمارة من الرخام الأبيض يوجد بأكرة بأوتار برادش بالهند، شيده الملك شاه جهان الإمبراطور المغولى ليضم رفات زوجه أرجمند بانوبيگم” الزوجة الثالثة وتعرف بممتاز محل والتى تدله في عشقها تخليدا لذكراها.

س/ من هى ممتاز محل صاحبة الضريح؟

هي بنت أحد عائلات الفارسیة عاصف خان وزوجة أحد ملوك الهند المشاهير شاه جهان من أعيان القرن الحادى عشر الهجرى، تزوجها السلطان شاه جهان فى عهد أبيه نور جهان وهى بنت عشرين سنة، أنجبت أربعة بنين وثلاثة بنات، ويقال أنها كانت نادرة الحسن والجمال، توفيت الملكة ممتاز محل عام 1040 هـ، ودفنت فى بلدة زبن أباد ثم نقل جسدها بعد ستة أشهر إلى تاج محل في أكبر أباد، ودفن زوجها “شاه جهان” بجوارها بعد وفاته.

س/متى تم بناء تاج محل؟

بدأ بناءه حوالى عام 1632 م وتم الانتهاء منه فى حوالى عام 1653، وعمل فيه آلاف الحرفيين.

س/ ما هو الوصف المعمارى لتاج محل؟

هو عبارة عن من مبنى متناظر مع إيوان (وهو عبارة عن مدخل مقوس الشكل تعلوه قبة كبيرة وهي النتيجة النهائية، مثل معظم الأضرحة المغولية، فإن العناصر الأساسية هى فى الأصل فارسية، قاعدة المبنى كبيرة بالضرورة، مع أحجار مكعبة الشكل ومشطوبة الحواف، متخذةً شكلاً ثمانياً فريداً من نوعه مع أبعاد تقدر بخمسة وخمسين متراً على كل طرف من الأطراف الطويلة، على كل طرف هناك مدخل ضخم محدب الشكل، مؤطر بباحة المكان بإطارين متشابهين، مع شرفات مقوسة محشورة على جانبيه، هذه الفكرة للأبواب الضخمة المحدبة معممة على مساحة الحواف المشطوبة، والتى تجعل من التصميم متقابل ومتماثل لكل واجهات المبنى، أربع مآذن تحيط بالقبر.

س/ من هو مصمم تاج محل؟

وضع تصميمه المهندس المعروف بالأستاذ عيسى شيرازى وامان الله خان شيرازى شيد بالمرمر الأبيض المجلوب من جدهابور على مصطبة يغطى سطحها بالمرمر الأبيض.

س/ متى تم إدارج الضريح فى قائمة التراث العالمى؟

في عام 1983 م، أصبح تاج محل من مواقع التراث العالمي لليونسكو، كما تم إدراجه فى قائمة عجائب الدنيا السبع الجديدة للعالم، من اخلال استطلاع تم إجراؤه، حصد فيه تاج محل 100 مليون صوت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.