رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان: أحد أحلام مصر في تطوير الموازنة يتحول لواقع

أشاد الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بما اعتبره تعاون غير مسبوق بين البرلمان ووزارتي المالية والتخطيط في إطار التحول نحو تطبيق موازنة البرامج والأداء، قائلا: “أصبحنا لأول مرة أمام طريقة عملية تتمتع بالشمول في تطبيق هذه الموازنة، والتي دأبت العديد من الدول على انتهاجها منذ أكثر من 50 عاما”.

ورد ذلك خلال اجتماع اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنة البرامج والأداء المنعقدة، اليوم الأحد، بقاعة الشورى (سابقا)، للتعريف بإعداد موازنة البرامج والأداء في ظل الاستمارة الجديدة ومصفوفة البرامج ومتطلبات اللجنة بالنسبة للمديريات ببعض المحافظات.

وتابع عيسى أن أحد أحلام مصر في تطبيق موازنة البرامج والأداء تتحول إلى واقع عام يلو الآخر، مثمنا جهود اللجنة الفرعية المٌنبثقة عن لجنة الخطة والموازنة برئاسة النائبة سيلفيا نبيل في هذا الصدد، موضحا: “نأمل خلال الـ3 أو الـ4 سنوات القادمة أن تخلق موازنة البرامج والأداء أداء مختلف”.

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن اللجنة وضعت منذ البداية مراحل تطوير تطبيق موازنة البرامج والأداء بالتنسيق مع الحكومة، متابعاً: “لقد كان تحديا كبيرا، والكثير كان مشفقا علينا من التجربة، لكننا سرنا بطريقة منهجية، وحققنا تقدما فيها عام يلو الآخر”.

جدير بالذكر أن موازنة البرامج والأداء تأتي كإحدى السياسات الإصلاحية، لتعظيم العائد على المصروفات وتحقيق أكبر استغلال ممكن لموارد الدولة وبما يحقق أكبر نفع للمجتمع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.