رئيس الوزراء يشهد توقيع 11 اتفاقية والإعلان عن استثمارات جديدة خلال منتدى أفريقيا 2019

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، توقيع 11 اتفاقية والإعلان عن استثمارات جديدة، وذلك ضمن فعاليات منتدى الاستثمار في أفريقيا 2019، والذي بدأ أمس الأول بالعاصمة الإدارية الجديدة، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وبحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء، فإن الاتفاقيات انقسمت ما بين اتفاقيات تعاون استثماري لمصر مع كل من جيبوتي وانجولا، واتفاقيات تنموية لمصر مع كل من الكويت وفرنسا والصين وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
وجاء توقيع مذكرتي تفاهم للتعاون الاقتصادي والاستثماري مع كل من انجولا وجيبوتي، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعميق التعاون الاستثماري مع دول القارة الأفريقية، في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، حيث وصل حجم الاستثمارات المصرية في أفريقيا إلى 11.3 مليار دولار، بينما بلغت الاستثمارات الأفريقية في مصر نحو 3 مليارات دولار.
ووقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وبيدرو لويش دا فونسيكا، وزير الاقتصاد والتخطيط الأنجولي، مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.
وقالت الوزيرة إن المذكرة تهدف إلى تعزيز وتعميق الروابط الاستثمارية والتجارية بين البلدين في مجالات الزراعة والسياحة والصناعة والبنية الاساسية والتعدين والتشييد والبناء والصحة.
وأوضحت أن التعاون بين البلدين سيتضمن إنشاء مشروعات اقتصادية مُشتركة، وتنفيذ الدراسات الاقتصادية لمشروعات الاستثمار، والتنظيم المشترك للمؤتمرات والندوات الاستثمارية واللقاءات التوافقية لرجال الأعمال والشركات، وستفتح مذكرة التفاهم المجال للتنسيق في الاتفاق على طلب التمويل أو المساهمة من المؤسسات الدولية وشركاء التنمية لتنفيذ مشروعات أو برامج تنموية مشتركة، في إطار جهود مصر للتفاوض مع المؤسسات الدولية لتمويل مشروعات للبنية الاساسية في دول القارة.
وأكد بيدرو لويش دا فونسيكا، وزير الاقتصاد والتخطيط الأنجولي، حرص بلاده على زيادة التعاون الاستثماري مع مصر، مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة تعاون اقتصادي وفني مشتركة برئاسة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بمصر، ووزارة الاقتصاد والتخطيط الأنجولية، للإشراف على النشاطات المشتركة وتقديم رؤية شاملة للتعاون بين البلدين.
كما وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومهدى دارار، مدير عام وكالة الاستثمار في جيبوتي، على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بجمهورية مصر العربية، والهيئة الوطنية لترويج الاستثمار بدولة جيبوتي تهدف إلى تعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية وتطوير التعاون المتبادل بين الطرفين من خلال إنشاء إطار تنظيمي كفء وفعال لتبادل المعلومات حول مناخ وبيئة الاستثمار في البلدين والمبادرات الاستثمارية في مصر وجيبوتي.
وتم توقيع اتفاق لاستكمال مشروع طريق عرضي رقم 4 بقيمة 83 مليون دولار، ضمن مشروعات المرحلة الثانية لبرنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، وذلك على هامش منتدى افريقيا 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة.
كما وقع اتفاقيتين لاستكمال الاتفاق الاطاري الموقع بين مصر وفرنسا، ، ووقع كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور فابيو جرازي، مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر.
وشهد مدبولي، أيضا اتفاق منح بين مصر والصين للتعاون الاقتصادي بقيمة 42 مليون دولار لتنفيذ مشروعات تنموية ذات أولوية لمصر، ووقع كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والسفير لياو ليتشانج، سفير الصين لدى القاهرة.
كما شهد مدبولي أيضا توقيع اتفاق بين جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وبنك الاستثمار الأوروبي، لاستكمال اتفاق برنامج التنمية المجتمعية بقيمة 50 مليون دولار، ووقع كل من داريو سكنابيكو، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي.
وتبلغ قيمة ميزانية البرنامج، 99 مليون دولار، مقسمة بين بنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
كما تم توقيع 3 اتفاقيات بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إضافة للشريحة الأولى من اتفاقية تمويل تجارة الصادرات والواردات للدول الأفريقية، بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وبنك التصدير والاستيراد الإفريقي، بقيمة 100 مليون دولار، في اطار قيمة الاتفاقية البالغة 500 مليون دولار.
وشهد اتفاق توقيع مع شركة نوبل للطاقة في مصر، بهدف ضخ استثمارات تبلغ 430 مليون دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.