تحت عنوان ” الرعاية المتكاملة للحروق” أهل مصر تعقد مؤتمرا طبيا بحضور 40 طبيبا مصري وعالمي متخصصا في الحروق

 

عادل: البحث العلمي هو ما سيضمن لنا استمرار تميز مستشفي أهل مصر

 كتبت-هند سليم 

عقدت مؤسسة أهل مصر للتنمية برئاسة د. هبة السويدي رئيس مجلس أمناء مؤسسة أهل مصر للتنمية مؤتمرا طبيا تحت عنوان” الرعاية المتكاملة للحروق” وذلك بحضور أكثر من 40 طبيب مصري وعالمي من المتخصصين في علاج الحروق والأثار الناجمة عنها، والذين ساهموا بوقتهم ومجهودهم وخبراتهم مجانا لدعم مؤسسة أهل مصر والعمل على بناء مستقبل قوي لمستشفى أهل مصر لعلاج الحوادث والحروق.

وناقش المؤتمر كافة الأساليب الحديثة التي تناولتها الأبحاث العلمية التي قادتها مؤسسة أهل مصر للتنمية لتطوير الإجراءات الطبية في معالجة الحروق والتي سيتم تطبيقها في مستشفى أهل مصر والمؤسسات العالمية، بالإضافة الى الإجراءات الطبية التي اتخذتها مؤسسة أهل مصر لرعاية مصابي الحروق، وتقديم أفضل رعاية ممكنة لهم.

وتم خلال المؤتمر استعراض جهود فريق من المتطوعين من الأساتذة والخبراء الذين يمثلون العمود الفقري لتطوير الإجراءات الطبية للمستشفى لضمان أفضل رعاية لضحايا الحروق، الذين يحتاجون من التدخلات، حتى يتثنى تقديم أفضل نتائج، من خلال العمل الجماعي بين مختلف التخصصات كممارسة أساسية لعلاج ضحايا الحروق.

وقال البروفسير نعيم مؤمن رئيس مركز الحروق والبحث العلمي لمستشفى أهل مصر لعلاج الحوادث والحروق، أنه يشعر بالفخر و الاعتزاز بوجود صرح مصري بني بسواعد مصرية لعلاج ضحايا الحروق في مصر بالمجان ينافس اكبر مراكز الحروق العالمية.

و أكد  في كلمته التي ألقاها في مؤتمر العلاج التكاملي للحروق الذي نظمته مؤسسة اهل مصر للتنمية علي  أهمية الاعتماد علي آليات الذكاء الاصطناعي في التشخيص المبكر و العلاج المكثف لضحايا الحروق من كافة الأعمار و ما لذلك من أهمية قصوى في توفير خدمة علاجية اكثر كفاءة لضحايا الحروق

 

وجدير بالذكر أن البروفسير نعيم مؤمن تخرج الدكتور نعيم مؤمن من كلية الطب جامعة القاهرة عام ١٩٧٨، وهو من أهم المتخصصين في علاج الحروق هو رئيس الرابطة الدولية للحروق، والمشرف على منظمة علاج الحروق البريطانية، وقد قام بإنشاء العديد من وحدات الحروق في معظم دول العالم، كما أنه التحق بوحدة الحروق في بيرمنجهام في عام 2000، بصفته رائداً لخدمات الحروق في مستشفى الملكة إليزابيث برمنجهام QEHB، كما أشرف على أحد مرافق علاج الحروق الرائدة في بريطانيا، والتي اهتمت خاصة بعلاج المرضى العسكريين.

كما تخصص البروفيسور مؤمن في جراحة الثدي والعناية بالحروق والجراحة التجميلية والطب الشرعي وسرطان الجلد وجراحة اليد، بجانب عمله مديرًا لشبكة ميد لاند لعناية الحروق، وكان عضوًا في مجموعة أبحاث الحروق، ومحاضرًا في العلوم السريرية بجامعة برمنجهام في عام 2003، بالإضافة الى اجراء نعيم لأبحاث عديدة في الأوعية الدموية وتكامل بدائل الجلد وجوانب إنعاش الحروق الحادة، بجانب عمله مديرا لمركز أبحاث Scar Free Foundation Birmingham Burns Research Centre، الذي يقود شبكة تعاونية قوية في المملكة المتحدة بين مستشفى جامعة برمنجهام وجامعة برمنجهام ومستشفى برمنجهام للأطفال والمركز الملكي للطب الدفاعي وكلية لندن الجامعية والمستشفى الملكي الحر، كما نشر البروفيسور نعيم مؤمن أكثر من 100 ورقة بحثية في المجلات العلمية وفصول الكتب، وهو عضو في هيئة التحرير العليا لمجلة BURNS ومجلة Burn Care and Research، ونائب رئيس تحرير مجلة Burns & Trauma.

كما  أشار الدكتور عادل أحمد المدير التنفيذي لمستشفى أهل مصر في كلمته الافتتاحية للمؤتمر علي أهمية العمل الجماعي لتحقيق مردود صحي إيجابي لضحايا الحروق، حيث يجتمع الأطباء من تخصصات مختلفة لتصميم خطة علاجية فعالة يتم متابعة تنفيذها من خلال نفس الفريق. موكدا علي أهمية تمثيل التمريض في هذا الفريق و أهمية التدريب المستمر و البحث العلمي لضمان استمرار تميز المستشفي.

و أضافت  د.رامة احمد استاذ مساعد جراحة التجميل بالقصر العينى أن الدعم الذي يحتاجه ضحايا الحروق ليس مقتصر علي التدخل الجراحي فقط لكنهم يحتاجون الي الدعم النفسي أيضا حتي يستطيع أن يكونوا أفراد فعالين في المجتمع مره أخري و  أثنت علي دور مؤسسة أهل مصر للتنمية الفعال في تقديم هذا النوع من الدعم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.