المشاط تلتقي رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالسعودية

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية، أحمد بن عقيل الخطيب؛ وذلك خلال استضافة مصر للاجتماع الـ45 للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية.

وخلال اللقاء، تم مناقشة أوجه التعاون السياحي بين البلدين، وسبل تنشيط السياحة البينية بينهما.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط علي عمق العلاقات التي تربط بين مصر والمملكة العربية السعودية في كافة المجالات، وقالت أن مصر دائما ترحب بالأشقاء العرب.

وأشارت الوزيرة إلى التحسن الملحوظ في أعداد السياحة الوافدة إلى مصر، لافتة إلى تقرير مجلس السياحة والسفر العالمي، الذي جاء فيه أن السياحة في مصر شهدت طفرة في عام 2018، وأصبحت أسرع الدول نمواً في شمال إفريقيا بنسبة نمو 16.5٪، في الوقت الذي يبلغ فيه متوسط النمو العالمي 3.9 %.

وقالت المشاط إن السوق العربية تمثل أحد أهم الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر، موضحة أنها تمثل 30% من السياحة الوافدة، وأن المملكة العربية السعودية تأتي على رأس تلك الأسواق.

ومن جانبه أعرب السيد أحمد بن عقيل الخطيب، عن سعادته بالتواجد في مصر، مشيرا إلى حرص الشعب السعودي الدائم على زيارة مصر، والاستمتاع بمقوماتها السياحية الفريدة.

كما أعرب عن تمنياته بأن تشهد جلسات اجتماع لجنة الشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية اليوم الأحد، مناقشات مثمرة تساهم في تنمية وتطوير صناعة السياحة في الدول المشاركة.

وتناول اللقاء الحديث عن إمكانية التعاون بين البلدين، وتبادل الخبرات في مجال التنمية السياحية المستدامة، من خلال الحفاظ على البيئة، والموروثات الحضارية وتعزيز الهوية الثقافية وتنمية المجتمعات، وكذلك في مجال الإحصاءات السياحية.

وقالت الوزيرة أن وزارة السياحة وضعت مفهوم السياحة المستدامة والمسؤولة كعنصر رئيسي في برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير القطاع، مشيرة إلى برنامج النجمة الخضراء الذي يصدر شهادات الاستدامة للفنادق التي تمتثل لمعايير واشتراطات تتعلق بإدارتها البيئية والاجتماعية، لافتة إلى إمكانية نقل الخبرات المصرية في هذا المجال إلى المملكة.

وقال الخطيب، إن المملكة العربية السعودية بدأت تروج لمنتجات سياحية مختلفة مثل السياحة الثقافية وسياحة المغامرات، مشيرا إلى رغبة بلاده في الاستفادة من الخبرات المصرية في هذه المجالات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.