«القاهرة برلين» يشارك في مهرجان للأفلام القصيرة بفرنسا

يشارك الفيلم الروائى القصير «القاهرة ــ برلين» للمخرج أحمد عبدالسلام، فى المسابقة الرسمية لمهرجان «كليرمون فيران» للأفلام القصيرة بفرنسا، الذى تقام دورته الـ44 فى الفترة من 28 يناير إلى 6 فبراير 2022.

كليرمون فيران هو أكبر مهرجان دولى للأفلام مخصص للأفلام القصيرة، ويقام سنويا فى كليرمون فيران
بإقليم «بوى دى دوم» فى الجنوب الشرقى لفرنسا، وهو ثانى أكبر مهرجان سينمائى فرنسى بعد مهرجان «كان».

تأتى مشاركة «القاهرة ـ برلين» فى المهرجان الفرنسى بعد حصوله أخيرا على جائزة أفضل فيلم عربى فى الدورة الخامسة من المهرجان الجونة السينمائى الدولى، التى أقيمت فى أكتوبر الماضى، ويطير مخرج الفيلم أحمد عبدالسلام ومنتجه جوزيف عادل إلى فرنسا نهاية الشهر المقبل لحضور عرض الفيلم والمشاركة فى الندوة التى ستقام عقب العرض لمناقشة عناصر الفيلم، والقضية التى يطرحها.

تدور أحداث الفيلم حول الساعات الأخيرة قبل رحلة «نور» من القاهرة إلى برلين، وكيف تمر تلك الساعات نحو رحلة ذهاب بلا عودة، وكيف تتحول ليلتها الأخيرة فى القاهرة إلى عاصفة من الأحداث المزعجة والمليئة بصدامات مع نزعات لسيطرة أبوية وذكورية فى مجتمعها، فى وقت تحاول هى الدفاع عن نفسها، والحفاظ على سرها الخفى.

ويناقش عبدالسلام فى فيلمه الأول أزمة الاغتراب التى يشعر بها الكثير من أبناء جيله، وكيف يحاصر هذا الشعور الذى كثيرون من هذا الجيل، ويدفعهم إلى البحث عن أحلام خارج حدود الوطن.

الفيلم إنتاج فوڨ وأندر دوج بالتعاون مع ليزارد فيلم، وهو بطولة مريم الفرجانى، وإبراهيم النجارى، ونبيل نور الدين، ومن تأليف أحمد حسنى ومدير التصوير مصطفى الكاشف.

يذكر أن أحمد عبدالسلام درس الإخراج بجامعة MetFilm للفنون السينمائية بلندن، وحصل على درجة الماجستير، وبدأ حياته المهنية كمساعد مخرج فى العديد من الأفلام الروائية الطويلة والمسلسلات المهمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.