الصحة: استخدام أكثر من 48 مليون جرعة لقاح كورونا

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة بصدد فتح المنظومة لتلقي الجرعة المعززة من لقاح كورونا خلال الأيام القليلة المقبلة، موضحًا أنها تُمنح لفئتين الأولى الأكثر عرضة للإصابة وتضم الأطقم الطبية، والثانية الأكثر عرضة للمرض الشديد وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «تحت الشمس»، الذي يقدمه الدكتور معتز عبدالفتاح عبر فضائية «الشمس»، مساء الأحد، أن الفئات المستهدفة ممن استكملوا جرعتي اللقاح ومضى على موعد تلقيهم الجرعة الثانية 6 أشهر لن يحتاجوا التسجيل مرة أخرى على الموقع للحصول على الجرعة المعززة.

وأشار إلى إرسال رسائل نصية لإخطار تلك الفئات بالتوجه لنفس المكان الأول لتلقي اللقاح وموعد الحصول على الجرعة المعززة، متابعًا: «سنرسل رسائل لهم من المنظومة الخاصة باللقاح، هم لا يحتاجون التسجيل أو القيام بأي إجراء آخر».

ولفت إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة والمصابين بالأورام ونقص المناعة أكثر الفئات تأثرًا بفيروس كورونا أو تحوراتها؛ بسبب قلة المناعة لديهم، مؤكدًا أن الإصابة بمتحور «أوميكرون» ليست شديدة حتى اللحظة لكنها معلومات أولية تحتاج مزيدًا من الوقت لتأكيدها.

وذكر أن مصر استخدمت ما يزيد عن 48 جرعة ما بين الجرعتين الأولى والثانية، مضيفًا أن تلقيح الفئات ما بين 12 إلى 18 عامًا يبدأ بتسجيلهم على الموقع الإلكتروني وإرسال رسائل لهم بموعد تلقي اللقاح والمكان المخصص لذلك.

وأعن متحدث الصحة، عن إمكانية إرسال فريق متنقل إلى المدارس التي تضم أعدادًا كبيرة من الطلاب المستهدفين بلقاح كورونا، لافتًا إلى أن الأمر يتم بعد التنسيق مع أولياء الأمور للتوقيع على الموافقة المستنيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.