السيسي: الدولة تعمل على إطلاق مصانع متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر لتقليل الاستيراد

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة تعمل على إطلاق مصانع متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر لطرح منتجاتها أمام رجال الأعمال والمستثمرين لإبراز الصناعات ذات الطلب الكبير، والتي انتهت دراسة الجدوى الخاصة بها بالفعل، وذلك لتقليل الاستيراد من الخارج.

وقال السيسي، في كلمة خلال افتتاح عدد من المشروعات ببورسعيد وشمال سيناء، “عملنا على مكونات ممكن تصنيعها خلال الفترة الماضية، كما عملت الدولة على طرح ذلك لرجال الصناعة على أساس إبراز شركات متوسطة أو صغيرة أو متناهية الصغر تعمل في تلك المجالات، لأن دراسات الجدوى الخاصة بها منتهية بالفعل، وعليها طلب كبير، ونحن نستوردها من الخارج”.

وأضاف “مصنع الأحذية الموجود بالمناطق الصناعية بجنوب الرسوة التي قمنا بافتتاحها اليوم، قد أصدرنا كل التراخيص اللازمة لتلك المنشآت، حتى تتيح كل مجموعة منها، خضعت للدراسة والبحث، العمل في إنتاج الملابس الجاهزة أو الغزل والنسيج أو الصناعات الهندسية وغيرها”.

وتساءل السيسي قائلا “هل مصنع الأحذية على سبيل المثال، تم تنفيذه طبقا للمواصفات المناسبة لطرحه أمام المواطنين، لو الإجابة، نعم سيكون أمرا جيدا، ولو الإجابة لا، نحتاج من وزارة الصناعة والتجارة ومراقبة الجودة، أن تكون المنتجات المنفذة لها من الجدارة، ما يؤهلها للطرح بالسوق المحلي والتصدير”، وتابع “وتلك ملحوظة عامة أوجهها لزملائي المتواجدين حتى يتم تغطية كل الاعتبارات، وأصر على أن تكون جميع المنشآت جاهزة ويتم تشطيب جميع المرافق”.

وقال السيسي “نحن كدولة تحرص على إنهاء كل التحديات والمعوقات التي تواجه الصناعة، نتحرك دائما باهتمام وتركيز على أن تأخذ تلك المشروعات الصناعية قوة دفع أساسية من أجل التشغيل وزيادة الناتج المحلي وإيجاد فرص للتصدير للخارج، وتقليص الواردات بقدر الإمكان”.

ووجه الرئيس السيسي حديثه لوسائل الإعلام، قائلا “على سبيل المثال سيتم التسويق لمائة منتج عبر وسائل الإعلام، ونشير إلى أن تلك المنتجات نستهلك منها الكثير في مصر، ونستوردها من الخارج بقيمة تعادل مثلا 50 مليون دولار، فإن أتيحت لنا فرصة إنتاج تلك المنتجات في مصر، وإتاحة سوق مناسبة لها، سيتم طرح هذا المشروع لمدة كافية ووضعه على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى نقول لشبابنا والراغبين في الاستثمار بمصر، أننا سنتيح الفكرة والمشروع الذي تتوفر له الفرص، والتي توصلنا لها من خلال حجم الاستيراد الذي نقوم به لهذا المنتج”..داعيا رجال الصناعة لاغتنام الفرصة وتنفيذ المنتج بنفس الكفاءة.

ووجه السيسي، في ختام كلمته، التحية والتقدير والشكر لكل المشاركين في المشروعات التي تم افتتاحها اليوم سواء كان من القوات المسلحة أو من الحكومة أو من الشركات الوطنية العاملة في هذه المشروعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.