الآثار تبدأ أعمال الحفر بقطعة أرض لأحد المواطنين بعد القبض عليه متلبسًا بالتنقيب

أخبار مصر , No Comment

بدأت، اليوم الجمعة، وزارة الآثار أعمال الحفر الأثرى والعلمى فى قطعة أرض يمتلكها أحد المواطنين بالقرب من معبد الإله بتاح بمنطقة ميت رهينة، والذى ألقت شرطة السياحة والآثار القبض عليه، أمس الخميس، متلبسا بالحفر خلسة داخلها، وكشف النقاب عن كتل أثرية ضخمة مغمورة فى المياه الجوفية.

وقال أيمن عشماوى رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، إن المعاينة المبدئية التى قام بها مفتشو آثار منطقة ميت رهينة، أقرت أثرية الكتل المكتشفة وأوضحت أنها عبارة عن بلوكات من الجرانيت الوردى والحجر الجيرى عليها نقوش هيروغليفية.

وأسفرت أعمال التنقيب الأثرى التى قامت بها بعثة أثرية من وزارة الآثار، الكشف عن 19 كتلة أثرية ضخمة من الجرانيت الوردى والحجر الجيرى عليها نقوش تصور الإله بتاح، إله مدينة منف، بالإضافة إلى خراطيش للملك رمسيس الثانى، ونقوش أخرى تصور الملك فى أثناء ممارسة طقس «الحب سد»، مما يدل على ان هذه الكتل تمثل اجزاء من المعبد الكبير للإله بتاح بمنطقة ميت رهينة.

ووصف عشماوى، الكشف بأنه هام، حيث إن الأرض التى تم الكشف بداخلها على الكتل المعمارية تعتبر امتدادا لمعبد الإله بتاح الملاصق لها وأن النقوش المحفورة على الكتل تدل على عظمة وروعة عمارة المعبد، مؤكدا على أن الوزارة سوف تستكمل أعمال الحفر الأثرى فى المنطقة للكشف عن باقى الكتل المكونة لأجزاء المعبد وانتشالها من المياه الجوفية.

وأضاف أن الكتل المكتشفة تم نقلها إلى المتحف المفتوح بمنطقة ميت رهينة والحديقة المتحفية للقيام بأعمال التنظيف والترميم لها وبعد ذلك النظر فى كيفية عرضها فى المكان اللائق حيث يمكن عرضها بالحديقة المتحفية بميت رهينة أو فى أى متحف من المتاحف الجديدة التى سيتم افتتاحها قريبًا.


بحث